أولى خطوات أحتراف عملية الـ Backup

أولى خطوات أحتراف عملية الـ Backup

مجموعة من التدوينات سوف أطرحها أن شاء الله على المدونة سوف تتناول موضوع في غاية الأهمية كثر الطلب عليه على الخاص وفي المنتديات وهو موضوع النسخ الأحتياطية أو الـ Backup كيف نقوم بها ,وماهي السياسات التى يجب أن نتبعها في هذه العملية ,أين يجب حفظ النسخ الأحتياطية والعديد من الأسئلة الهامة التى سوف أقدمها بالتفصيل أن شاء الله.

بداية أحب أن أوضح أن تجربتي وخبرتي العملية مع الـ Backup ليست كبيرة وما أقدمه هو نتيجة قراءة بعض المقالات والكتب المتخصصة بهذا الموضوع لذلك لو في حال هناك أضافة أو تعديل على الموضوع فهذا شيء يسعدني. التدوينة كما ذكرت بداية هي مجموعة من التدوينات سوف تتناول أهم النقاط التى يجب أن نركز بها والتى تمثل عملية الـ Backup نفسها بحيث نكون على أستعداد دائم لو في حال طلب منا آجراء عملية حفظ للبيانات وتدوينتنا الأولى سوف تكون تحت عنوان ماهي المعلومات التى يجب حفظ نسخة أحتياطية منها ؟

المعلومات وأهميتها حقيقة هو السؤال الأول والاهم فهو يحدد كل شيء خاص بعملية النسخ الأحتياطية ويحدد سياساتها فلو كانت المعلومات ليست بتلك الاهمية عندها لايوجد داعي ابدا لعملية الحفظ الأحتياطي لكن على أعتبار أننا متفقين على أن المعلومات هامة ويجب أخذ نسخة منها سوف نطرح هذا الموضوع كحلقة بحث في الجزء الأول من عملية النسخ الأحتياطي.
هل حفظ معلومات الجهاز كله سوف يكون الحل الأنسب ؟

منطقيا نعم لكن عمليا أعتبره شيئ غير ذكي ولايعكس عقلية مهندس كمبيوتر حقيقي. لأن حجم المعلومات المحفوظة سوف يزيد يوما بعد يوم والوقت الذي سوف تستغرقه كل مرة لأرجاع نسخة أحتياطية إلى الجهاز كبيرا جدا مقارنة مع طرق آخرى بالاضافة إلى مستودعات التخزين التى سوف تكثر وسوف تصبح عبئ كبير عليك وعلى الشركة لعدة أسباب ومنها خطورة وسرية وطريقة تأمينها بشكل جيد. كل ماتحدثت عنه يمكن تجاهله ببساطة لو في حال كان لديك عشرة أجهزة أو أثنا عشر جهاز لكن ماذا لو كنا نتحدث عن مئة جهاز أو ألف جهاز مثلا ؟

هل أحتاج إلى عمل نسخ أحتياطية من ملفات نظام التشغيل والبرامج الموجودة على كل جهاز على حدى ؟
تخيل معي أن لديك خمسين جهاز في الشركة وأنت تقوم بعمل نسخة كاملة لكل ماهو موجود على الهارد ديسك وهي ليست المشكلة الحقيقة لان المشكلة هي تكرار الملفات الموجودة مسبقا على الجهاز فلقد يكون هدفنا من أستعادة الملفات هو أستعادة ملف واحد حذف بالغلط والنتيجة سوف تكون أستعادة كل الملفات السابقة والذي قد يؤثر على عملنا وعلى عمل نظام التشغيل المثبت لو في حال لم يكن الحفظ بشكل يومي. والنتيجة التى أريد أيصالها لك من هذه الفقرة هي ضرورة تحديد وأرشفة ملفات المستخدم الموجودة على الجهاز فقط فهي الوحيدة التى تهمنا في عملية حفظ النسخ الاحتياطية من الاجهزة وباقي الملفات ليست بالمشكلة الكبيرة والحل الأمثل هو أن تكون ملفات المستخدمين تحفظ مباشرة على السيرفر أو الدومين لأن العمل عندها سوف يكون بسيط وسهل جدا عليك والسبب بسيط جدا لأنك حينها لن تحتاج لعمل نسخ أحتياطية لكل جهاز على حدى يكفيك عمل نسخة أحتياطية للسيرفر وأنتهى الأمر.

هل أحتاج إلى عمل نسخ أحتياطية لكل الملفات التى تخص المستخدم ؟
عادة يملك المسخدم بعض الملفات التى لاتحتاج إلى عمل نسخ أحتياطية منها مثل ملفات الموسيقى والصور الشخصية المفضلة والخ… وبالتالي سوف تحصل على نسخ أحتياطية لملفات هامة وغير هامة وهي النقطة الثانية التى يجب أن تضعها ضمن سياسات الـ Backup وهي تحديد ملف للمستخدمين ليضعوا فيه ملفاتهم وأشيائهم الشخصية تحت عنوان لاتقوم بحفظه او اي أسم أنت تختاره.

من ناحية آخرى عندما نتكلم عن الـ Backup يجب أن نميز بين الجهاز العادي الخاص بالمستخدمين وبين السيرفرات لان الوضع هنا يتغير تماما لأن السيرفر يحتاج حرص أكبر من الاجهزة العادية لأن وجود هذه الأجهزة ووجود ملفاتها يؤثر على العمل بشكل مطلق لذلك السيرفر يحتاج منك أخذ نسخة أحتياطية من كل الملفات الموجودة وهذا يشمل ملفات النظام والتعريفات وكل ماهو بداخله لأن توقف عمل هذه الأجهزة لساعة واحدة قد يكون له تأثير على الشركة وعلى مستقبلك في الشركة ويفضل دائما الأعتماد على نظام RAID مع الهارد دسك الخاص بالسيرفرات وأحب أن أشير إلى نقطة هامة وهي RAID لايعتبر نظام للنسخ الأحتياطية بل هو نظام يساعدك في تخفيض نسب خطورة حدوث مشكلة في الهارد دسك.

وآخيرا أعلم أن كل شيء نسبي وكل السياسات التى تحدثنا عنها متغيرة بحسب عدة عوامل تعتمد على حجم وأهمية وجوهر البيانات وطبعا مكان العمل فقد تحتاج أن تقوم بنسخ كل البيانات الموجودة على أحد الأجهزة لأن توقف أحد الأجهزة قد يسبب مشاكل كبيرة في العمل وهدف التدوينة هي توضيح كل النقاط التى يجب أن تضعها نصب عيناك عندما يطلب منك عمل Backup للاجهزة ويفضل دائما أن تتناقش مع أصحاب العمل موضوع السياسات التى يجب أتباعها في عمل الـ Backup حتى لاتتحمل أي مسؤولية قد تسبب مشاكل لك مستقبلا في العمل, إلى هنا نكون قد أنتهينا من القسم الاول من الموضوع وإن شاء الله سوف نتطرق في القسم الثاني إلى الطرق المستخدمة في الـ Backup أتمنى أن تكونوا قد أستفدتوا من التدوينة ولاتنسونا من دعواتكم ودمتم بود.