مع الاستخدام اليومي للكمبيوتر، تزيد أهمية الأمان والحماية خاصًة إذا كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز؛ فيجب عليك دائما اتخاذ إجراءات وقائية مثل تثبيت برنامَج حماية على جهازك والتأكد من تحديثه باستمرار، وكذلك الحذر عند تنزيل ملفات من أي موقعٍ أو تصفح الإنترنت بشكل عام، فهي المصدر الأول للفيروسات والبرمجيات الضارة. بالإضافة إلى كل هذا، لا ضير في وجود أدوات ثانوية تساعد على رفع مستوى الحماية والأمان الخاص بجهازك، فكما يُقال .. زيادة الخير خيرين!
لهذا سنتعرف في هذا الموضوع على برنامَج SOS Security Suite الشامل الذي هو ليس مضاد فيروسات ولكنه مجموعة من الأدوات التي تعمل على تحسين مستوى الأمان والحماية الخاصة بجهازك وجعله يعمل بأداء أفضل.

ان SOS Security Suite برنامَج ويندوز مجاني شامل بواجهة مستخدم جميلة وواضحة، يعمل على التخلص من برمجيات التجسس، الادوير التي تزعجك بالإعلانات، ومختلف أنواع البرمجيات الخبيثة والضارة الأخرى، كما يقدم طبقات حماية تمنع هذه التهديدات من إصابة جهازك. وأخيرًا وليس آخرًا، يقدم SOS Security Suite مجموعة من المزايا والأدوات التي تساعدك على تحسين أداء نظام التشغيل وإصلاح مشاكله. كانت هذه نَبْذَة أولية مختصرة عن البرنامَج، سنتطرق تاليًا لشرح كيفية استعمال البرنامَج حتى تتعرف على أهم ميزاته الرهيبة.

مميزات وطريقة استخدام برنامج SOS Security Suite

بعد تحميل مِلَفّ البرنامج وفتحه لتثبيته، ستظهر لك النافذة أعلاه بخيارين، الأول Portable application والذي سيعطيك نسخة محمولة للبرنامج لكن لن تُتاح لك كامل استعمالات البرنامج. والثاني Installed application والذي سيثبت البرنامج على جهازك بكامل المزايا والخصائص. اختر الخِيار الثاني وبعدها وافق على شروط استعمال البرنامج وسيتم تثبيته على جهازك. الآن سننتقل إلى تبويبات البرنامج وما يقدمه كل واحد من خصائص.
سيقوم البرنامج بفحص نظامك من عدة جوانب وهي الحماية، التخزين، السوفت وير والهاردوير، ويظهر لك معلومات عامة حول جهازك، وفي حالة وجود أي مشاكل في أي جانب من هذه الجوانب الأربع سيعرضه لك، وأسفله مباشرًة توجد قائمة منسدلة (Available fixes) تحتوي الحلول التي يمكنك اتباعها لحل المشاكل التي وُجدت.
بعد الضغط على زر Start scan سيتم فحص جهازك من كل أنواع البرمجيات الضارة بدءً من إضافات المتصفح ووصولا إلى فيروسات الفدية، وسيتم حذفها إذا أردت. كما يتوفر على أداة Custom Scan والتي تساعدك على فحص أي مِلَفّ أو مجلد تختاره. ببساطة سيقوم بعمل فحص شاملا لجهازك لأي تهديدات محتملة، وطبعا كأي برنامَج حماية آخر سيتم اعتبار بعض البرامج الموثوقة كتهديدات محتملة، لهذا يجب عليك التمعن جيدا قبل إعطاء أمر الحذف.
يعمل على تحصين النظام الخاص بك وحمايته من الإصابة بأي تهديدات، عبر منع إجراء أي تغييرات حساسة على نظامك، خصوصا على الأماكن المهمة من النظام مثل سجل الويندوز (Registry) وملفات النظام. للحصول على أفضل النتائج وتجنب أي مشاكل محتملة بسبب منع حدوث تغييرات على النظام، قم باختيار Recommended بدلا من الكل ولا تنس الضغط على زر Apply immunization لتطبيق التغييرات.
عند تفعيل هذا الخِيار سيتم حماية جهازك من الملفات الضارة عبر منع كل الملفات القابلة للتنفيذ (exe, bat, reg…) من التشغيل داخل المسارات أو المجلدات التي من عادة الملفات الضارة أن تختبئ بها، وبهذا حتى وإن لم يكتشف مكافح الفيروسات خاصتك المِلَفّ الضار فإنه لن يتم السماح له بالعمل، لكن يجب عليك معرفة أن هذا سيمنع أيضًا بعض البرامج الآمنة التي تستعمل نفس المسارات من الاشتغال، لهذا أنصحك بالاطّلاع على الصفحة التالية لفهم هذه الخاصية بشكلٍ أعمق وحتى تستفيد منها دون الوقوع في مشاكل.
كما هو واضح من الاسم، فهذا هو الجزء أين يمكنك استعمال البرنامج لتحسين أداء جهازك وجعله يعمل بسلاسة أكبر، كما ترى أمامك كل شيء واضح وكل خِيار مشروح بوصف مختصر يظهر عند الضغط عليه. بعد اختيار الإجراءات التي تريد للبرنامج القيام بها اضغط على زر Apply selected وسيبدأ برنامج SOS Security Suite بعمله.
من هنا يمكنك ضبط بعض سلوكيات البرنامَج، مثلا هل تريد للبرنامج أن يحدث نفسه بشكل تلقائي في حالة إطلاق إصدار جديد أم لا. كما يمكنك جدولة بعض المهام ليقوم بها برنامج SOS Security Suite بشكل تلقائي وفي وقت محدد.
File Shredder والذي يمتاز بتصميم شبيه بويندوز XP، ويمكنه التخلص من الملفات نهائيًا عبر خوارزميات الحذف المختلفة
تنزيل ويندوز 11 أيزو (النسخة التجريبية) وتثبيته كنظام وهمي