التعرف على ادوات البرنامج ومراحل كتابة البرنامج

اولا : بيئة ويندوز متعددة المهام

يمكن لـ ويندوز أن تشغل أكثر من تطبيق في وقت واحد وهو مايعرف بتعدد المهام Multitasking

تقوم ويندوز بتوزيع إمكانيات الجهاز بين التطبيقات المختلفة التي تعمل في نفس الوقت مما يؤدي إلى أن تعمل هذه التطبيقات جنبا إلى جنب ولأنه من الممكن أن يعمل أكثر من تطبيق على نفس الجهاز في وقت واحد فإن هذه التطبيقات تتقاسم فيما بينها الإمكانات المتاحة بالجهاز مثل شاشة الجهاز والذاكرة وأهم من ذلك تتقاسم وقت المعالج المركزي

CPU

لذلك عندما تصمم برنامجك يجب أن تضع في ذهنك احتمال وجود برامج أخرى تعمل في نفس الوقت وألا تحتكر أيا من موارد النظام

System Resources

مثل الذاكرة أو الشاشة . هذه نقطة مهمة جدا في فهم فلسفة البرمجة لـ ويندوز بشكل عام ولـفيجول بيسيك بشكل خاص فإذا كنت قد كتبت برامج بأي لغة لنظام دوس فإنك كنت تفترض أن برنامجك هو الوحيد الذي يعمل وبالتالي فإنه يمتلك الجهاز بكامله وهذا الافتراض كان صحيحاً بالنسبة لبيئة دوس ولكنه غير صحيح ـ إطلاقا ـ بالنسبة لبيئة ويندوز

ثانيا : استخدام الأدوات

نقطة مهمة يجب أن تضعها في ذهنك عند تصميم البرنامج : ذلك أنك لا تبدأ كتابة البرنامج من الصفر وإنما هناك مجموعة من الأدوات الموجودة في فيجول بيسيك والتي يمكنك استخدامها في برنامجك . هذه الأدوات هي أكثر الأدوات استخداماً في بيئة ويندوز . فعندما تريد أن تقوم بعمل نافذة فأنت لا تكتب أ ي تعليمات خاصة بإنشائها وإنما تصدر أمراً إلى فيجول بيسيك بإنشاء نافذة جديدة ثم تبدأ بالتحكم في شكلها وطريقة تصرفها

وعندما تريد أن تكتب في أداة العنوان Label تقوم بسحبها من نافذة الأدوات إلى نافذة البرنامج

ولذلك تعد عملية التصميم البرنامج واختيار الأدوات المناسبة جزءاً مهماً من مراحل كتابة البرامج بـ فيجول بيسيك

ثالثا : مراحل كتابة البرنامج

كما هو الحال في البرمجة بأي لغة تأتي الفكرة في المقدمة بل إن فكرة البرنامج قد تكون هي العامل الرئيسي في تحديد البيئة التي ستكتبه بها بعد أن تحدد فكرة البرنامج تبدأ في تقسيم البرنامج إلى أجزاء مستقلة يقوم كل جزء منها بأداء دور معين وهكذا
: وبعد أن تنتهي من إعداد فكرة البرنامج سيمر برنامجك من خلال المراحل الثلاث الآتية

اولا : تصميم واجهة البرنامج Drawing the interface

بعد أن تحدد فكرة البرنامج تبدأ عملية تصميمه . ويجب أن تجيب على عدة أسئلة : كم نافذة يحتاج البرنامج ؟ ما هي الأدوات التي تحتاجها ؟ هل تحتاج إلى قائمة منسدلة ؟ وهكذا
ثم تبدأ في تحديد شكل البرنامج بوضع الأدوات المختلفة على نافذة أو نوافذ البرنامج

ثانيا : ضبط الخصائص Setting Properties

بعد أن تضع الأدوات على النافذة تأتي مرحلة تحديد سلوك هذه الأدوات توجد لكل أداة من الأدوات بما في ذلك نافذة البرنامج عدة خصائص Properties تحدد شكلها ولونها والخط المستخدم فيها وعنوانها وغير ذلك

وتقوم في مرحلة ضبط الخصائص بتغيير الخصائص الافتراضية لهذه الأدوات لتناسب برنامجك . فمثلاً يفترض فيجول بيسيك أنك تريد لون خلفية نافذة برنامجك بنفس اللون الذي يختاره المستخدم من لوحة التحكم Control Panel في ويندوز

فإذا كنت لا تريد ذلك وتريد أن تظهر خلفية النافذة باللون الأسود مثلاً فما عليك سوى أن تغير خاصية لون الخلفية BackColor للنافذة

ثالثا : كتابة التعليمات Writing Code

بعد أن تنتهي من المرحلتين السابقتين تأتي مرحلة كتابة التعليمات التي تريد من فيجول بيسيك أن يقوم بتنفيذها عند وقوع حدث معين . فإذا كنت قد نفذت البرنامج التجريبي في المحاضرة الأولى ستلاحظ أننا كتبنا أمراً واحداً وهو

 

caption = format (now, 'long time ')

وهذا الأمر يقوم فيجول بيسيك بتنفيذه كل ثانية بسبب أداة المؤقت على نافذة البرنامج وهذا الأمر بدوره يغّير عنوان النافذة إلى الوقت الحالي .

وبعد التعرف على بيئة ويندوز واستخدام الأدوات ومراحل كتابة البرنامج نتعرف على أدوات فيجوال بيسك

ما هي الأدوات ؟
عبارة عن أجزاء برامج جاهزة للاستخدام. وهي توفر عليك الوقت والجهد . الذي تكفل به مبرمجين عنك ووضعوا أدواتهم مشاعا للمبرمجين

خانة الصورة = عرض الصور أو كوعاء للأدوات الأخرى

العنوان = عرض النصوص الثابتة التي لا يستطيع المستخدم تعديلها كالعنواين

خانة النص = طلب معلومة من المستخدم أو عرض النصوص التي يمكن للمستخدم أن يعدلها

الإطار = وضع الأدوات الأخرى في مجموعة داخله

زر الأمر = ينقر عليه المستخدم لتنفيذ أمر معين

خانة الاختيار = سؤال المستخدم هل يريد فعل شئ محدد أم لا

الخانة المركبة = إعطاء المستخدم الحرية في الاختيار من قائمة أو إدخال اختياره كتابة

خانة القائمة = عرض قائمة مرتبة أو غير مرتبة ، من عمود واحد أو عدة أعمدة

شريط تمرير أفقي = استعراض محتويات قائمة أو نافذة ، أو للحصول على معلومة من المستخدم

شريط تمرير رأسي = نفس استخدام شريط التمرير الافقي

المؤقت = تنفيذ أوامر كل فترة زمنية محددة

قائمة الأقراص = عرض قائمة بالأقراص الموجودة بالجهاز

قائمة الأدلة = عرض قائمة بالأدلة الموجودة في القرص الحالي

قائمة الملفات = عرض قائمة بالملفات الموجودة في القرص الحالي

أداة الأشكال = وضع أشكال هندسية مثل الدوائر والمربعات فوق نافذة البرنامج

أداة الخطوط = رسم الخطوط فوق نافذة البرنامج

أداة الرسم = عرض الصور

أداة قاعدة البيانات = الدخول على ملفات قواعد البيانات

أداة ربط الكائنات وتضمينها = وضع كائنات من التطبيقات الأخرى في برنامجك واستخدام التطبيقات الأصلية في تحريرها

استخدام مربعات الحوار الشائعة الموجودة في ويندوز من داخل برنامجك = أداة مربعات الحوار الشائعة

وضع الأدوات على النافذة

هناك طريقتان لوضع الأدوات على النافذة :

الاولى : وضع الأدوات بالنقر المزدوج

الثانيه : طريقة الرسم

وضع الأدوات بالنقر المزدوج
إذا نقرت على أي أداة موجودة في نافذة الأدوات نقراً مزدوجاً ستجد أن فيجول بيسيك قد نقل نسخة إلى منتصف نافذة البرنامج وأصبحت محاطة بمربعات صغيرة كما في الشكل التالي
 

طريقة الرسم :

انقر الأداة التي تريد استخدامها في نافذة الأدوات نقرة واحدة فقط .
حرك المشيرة إلى نافذة البرنامج ستلاحظ أن شكل المشيرة تغير وهذا معناه أن فيجول بيسيك في طور رسم
ضع المشيرة في المكان الذي تريد وضع الأداة فيه ثم اضغط زر الفأرة الأيسر واحتفظ به مضغوطا ثم اسحب . حرك المستطيل إلى أن ترضى عن حجمه ثم حرر زر الفأرة

طرق تحديد الأدوات

تحديد الأداة النشطة

عندما تريد أن تقوم بأي تغير على اداة معينة من الأدوات التي وضعتها على نافذة البرنامج مثل تغيير خصائصها أو قصها أو خذفها من النافذة فإن عليك أن تحدد هذه الأداة لتجعلها نشطة

تحديد أكثر من أداة

انقر على الاداة الأولى ثم اضغط مفتاح العالي Shift واحتفظ به مضغوطا ثم انقر بقية الأدوات

ستجد أن فيجول بيسيك يحدد كل الأدوات التي تنقر عليها

تغيير موقع الأدوات

قم بالنقر على الاداة التي تريد ان تغير موقعها ثم اسحبها عن طريق الفارة

وطريقة أخرى وهي عن طريق خصائصها من خلال نافذة خصائص

خاصية Lift وخاصية Top

قص الأدوات : ctrl-x

لصق الأدوات : ctrl-v

نسخ الأدوات : ctrl-c

حذف الأدوات : عن طريق مفتاح Delete

انتهى الدرس