الخدمات والمعلومات الحكومية على بعد لمسة إصبع وعلى مدار الساعة

وضع آى سى تى قطر نظام حوكمة فعال لبرنامج الحكومة الإلكترونية المتكاملة تشارك فيه أعلى المستويات الحكومية ونطاق واسع من أصحاب المصلحة مما يعطي البرنامج دعماً شاملاً ومتكاملاً من قبل الحكومة. وقد تحقق ذلك من خلال الاجتماعات المستمرة بين مختلف لجان الأقسام الإدارية المدرجة أدناه، ولتحديد المشاريع التي لها أسبقية التنفيذ، فقد تبنت الاجتماعات التي جرت على مستوى أعلى اللجان اتجاه صارم يعتمد على إلي أي مدى ستحقق هذه المشاريع الأهداف العامة للحكومة وضمان وجود خطة عمل اقتصادية ثاقبة قبل بدء العمل بكل مشروع.
1) المجموعة الراعية- وهي لجنة رفيعة المستوى تضم سمو ولي العهد رئيسا، وزير المالية والاقتصاد، وزير العمل، وزير الداخلية والأمين العام للمجلس الأعلى للاتصالات ، وتجتمع اللجنة كل ستة أشهر لمراجعة الإستراتيجية والخطط والتقدم المحرز.
2) لجنة تسير أعمال الحكومة الإلكترونية – يترأس اللجنة الأمين العام للمجلس ، وتضم مدراء إدارة نظم المعلومات الحكومية (GIMO) والتخطيط الاستراتيجي ومدير برنامج الحكومة الإلكترونية. وتجتمع هذه اللجنة شهريا للتباحث وحل قضايا أصحاب المصلحة الخارجيين.
3) لجنة إدارة البرنامج – يترأس اللجنة مدير إدارة نظم المعلومات الحكومية بالمجلس وتضم مدير برنامج الحكومة الإلكترونية المتكاملة ومدراء العمليات والبرامج ومدير قسم مكتب إدارة برنامج الحكومة الإلكترونية المتكاملة. وتجتمع اللجنة كل أسبوعين لمتابعة التقدم في العمل والتباحث حول الأمور المتعلقة بالبرنامج.
4) لجان تسيير أعمال المشروع – يترأس هذه اللجان المؤسسات الرئيسية ضمن كل مشروع وهي إما أن تكون المجلس الأعلى للاتصالات أو إحدى الجهات الحكومية ذات الصلة. والهدف من تلك اللجان هو مراقبة التقدم في المشاريع المحددة، وتضم اللجان ممثلين عن الهيئات المختلفة وكذلك مدراء مشروعات GIMO القادرين على توفير النصيحة لأصحاب الجهات ذات الصلة.
5) فرق تسليم المشاريع – يتكون هذا الفريق من المساهمين وأعضاء من المجلس الأعلى للاتصالات ويقوم هؤلاء الأعضاء بتوفير المعلومات الفنية.
6) لجان المستخدمين – تتعلق اجتماعات هذه اللجان بالبرامج الخاصة بمختلف الجهات الحكومية، ويحضر الاجتماعات الخبراء المعنيين والأطراف المساهمة في البرامج، وتبحث الاجتماعات التقارير الخاصة بالتقدم المحرز والتأكد من تحقيق جودة المشروع. فعلى سبيل المثال في لجنة المستخدمين الخاصة بمشروع شبكة البنية التحتية الحكومية الإلكترونية يجتمع سبعة خبراء من المتخصصين في الشبكات الحكومية من مختلف الجهات الحكومية للمساهمة في تطوير المشروع وتمثيل إداراتهم وتقديم التغذية الراجعة