الدليل الشامل لفهم مهارات اللغة وكيفية تحديد مستوى اللغة الإنجليزي

جدول المحتوى
  1. تحديد مستوى اللغة الإنجليزية يعتمد على أربع مهارات أساسية :
    • · مهارة الاستماع
    • · مهارة التحدث
    • · مهارة القراءة
    • · مهارة الكتابة
  2. ما هي مستويات اللغة الإنجليزية؟
    • · مبتدئ أو متحدث أولي
    • · مبتدئ متقدم (ما قبل المتوسط)
    • · مستوى متوسط
    • · فوق المتوسط “متحدث حر”
    • · مستوى متقدم “متحدث ماهر”
    • · مستوى الإتقان “متحدث بارع”

ُتعد اللغة الإنجليزية واحدة من اللغات الأكثر انتشارًا حول العالم، حيث أن عدد من يتحدثون اللغة الإنجليزية يتخطى 1.9 مليار فرد، ويمثلون قرابة 25 في المئة من العالم. إضافة إلى ذلك، فهي واحدة من اللغات الرسمية للأمم المتحدة وهناك مئات الملايين الذين يتحدثون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية

تحديد مستوى اللغة الإنجليزية

يصعب قياس مدى إتقان الفرد للغة معينة، حيث أن هناك العديد من الجوانب المتعلقة بتحديد مستوى الإتقان للغة الإنجليزية. وفقاًً لهذا المستوى يمكنك التمييز بين الشخص الذي يتحدث اللغة بطلاقة والشخص الذي يمكنه فقط نطق بضع كلمات

تُقاس كفاءة مستويات اللغة الإنجليزية وفقًا لمهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية وبناء الجملة وتذكر المفردات والدلالات، ومعرفة القواعد النحوية وغيرها من المهارات التي تظهر القدرات اللغوية للفرد. هناك أربع مهارات أساسية يلزم قياسها عند تحديد مستوى اللغة الإنجليزية وبيان مدى إتقان الفرد لها.

تحديد مستوى اللغة الإنجليزية يعتمد على أربع مهارات أساسية :

· مهارة الاستماع

أول شيء فعلته عندما كنت طفلاً لتتعلم لغتك الأم كان الاستماع إلى ما يقوله الجميع حولك! الممارسة هي السبيل الوحيد لتطوير مهارة الاستماع. فبدلًا من الاعتماد فقط على الفصول الدراسية، عليك أن تعتمد على أساليب إضافية مثل مشاهدة الأفلام باللغة الإنجليزية والاستماع إلى الموسيقى مع استخدام الترجمة لمعرفة الكلمات الجديدة وتدوينها. ولكن عليك في البداية قياس مستوى اللغة الإنجليزية قبل انتقاء المادة التي ستشاهدها أو تستمع إليها.

· مهارة التحدث

التحدث هو المهارة الثانية التي يلزم قياسها عند تحديد مستوى اللغة الإنجليزية. تذكر ما كنت تقوم به عندما كنت طفلاً، كنت تقوم بتقليد الأصوات التي سمعتها من قبل. لتطوير مهارة التحدث، عليك التركيز على فهم إيقاع اللغة ومخارج حروفها والتدرب كثيرًا مع زملائك أو مع مدرسين محترفين. من أفضل استراتيجيات تعلم التحدث ورفع مستوى اللغة الإنجليزية هي القراءة بصوت مرتفع والتسجيل لنفسك وبالتأكيد محاولة تعلم تعابير ومصطلحات جديدة ومعرفة طرق استخدامها.

· مهارة القراءة

مهارة القراءة هي واحدة من أكثر المهارات التي يتم تقييمها عند قياس مستوى اللغة الإنجليزية. الشيء الثالث الذي فعلته في المدرسة هو أنك تعلمت الحروف وكيفية نطقها وفهم كيفية ارتباطها ببعضها البعض. هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لتطوير مهارة القراءة. في البداية، عليك أن تفهم عنوان ما تقرأه لتخمين معنى الكلمات الجديدة. من أكثر الاستراتيجيات الموصى بها لتطوير مهارة القراءة هو مسح النص سريعاً لمعرفة مجال القراءة والمقصود من كل تعبير حتى تحصل على فكرة عامة عن المحتوى. يوصى أيضاً بالقراءة الصامتة لاستيعاب نطق كل كلمة بعد التوقف المؤقت وفقاً لعلامات الترقيم. يجب عليك كذلك تدوين ملاحظات حول الكلمات التي لا تفهمها للبحث عنها في القاموس. في بعض الأحيان، لا يفضل الطلاب استخدام القاموس، ولكن من المفيد فيه أنه يمكنك التحقق ليس فقط من معنى الكلمات ولكن من الأصوات من خلال الرموز الصوتية وكذلك معرفة ما إذا كانت الكلمة فعل أم صفة أم اسم، أو غير ذلك.

· مهارة الكتابة

الكتابة هي المهارة الرابعة لقياس وتحديد مستوى اللغة الإنجليزية. فبعد الاستماع إلى الكلمات والتحدث بها ونطقها، بات يلزمك الآن معرفة كيفية استخدام هذه المفردات وتطويعها للتعبير عن الموضوعات أو الأفكار التي تجول بخاطرك. هناك العديد من أنماط الكتابة التي يتم اختبارها عند قياس مستوى اللغة الإنجليزية: مثل الكتابة الأكاديمية والكتابة التعبيرية والكتابة الموضوعية والكتابة الصحفية والأدبية.  الجانب الأول الذي يجب أن تفكر فيه هو أن تتذكر الأقسام الثلاثة الرئيسية للنص وهم المقدمة والجسم والخاتمة، بالإضافة إلى معرفة علامات الترقيم والتراكيب اللغوية. من الأفضل أن تبدأ بكتابة جمل صغيرة، ثم فقرات، حتى تصل لكتابة نص كامل.

English language levels

ما هي مستويات اللغة الإنجليزية؟

وفقاً للإطار المرجعي الأوروبي الموحد للغات، فإنه يمكن تقسيم مدى إدراك الفرد للغة إلى ستة مستويات يتم قياسها عند تحديد مستوى اللغة الإنجليزية.

· مبتدئ أو متحدث أولي

وهم الأشخاص الذين يستطيعون فهم واستخدام التعبيرات اليومية المألوفة والعبارات الأساسية للغاية التي تهدف إلى تلبية الاحتياجات البسيطة مثل التعريف بنفسه والسؤال والجواب عن الأسئلة المتعلقة بالتفاصيل الشخصية مثل مكان الإقامة والسن والجنسية وبيانات أقاربهم. عادة ما يكون حديثهم بطيء ويستخدمون عدداً محدوداً من الكلمات، وكذلك نطق الأرقام الفردية والزوجية.

· مبتدئ متقدم (ما قبل المتوسط)

وهم الأفراد الذين يستطيعون فهم العبارات والجمل الشائعة. وتكون لديهم معرفة بسيطة ببعض المجالات المعروفة مثل التسوق والجغرافيا والعمل. تكون لديهم قدرة بسيطة عند التواصل في المواضيع الروتينية. يمكنهم التحدث عن أنفسهم والتعبير عن احتياجاتهم البسيطة.

· مستوى متوسط 

عند تحديد مستوى اللغة الإنجليزية، يُشير المستوى المتوسط إلى الأفراد الذين يمكنهم فهم وكتابة نصوص حول المواضيع المألوفة والتعبير عن آرائهم وقدرتهم على وصف الأماكن والتجارب الحياتية الروتينية. يمكنهم كذلك التعبير عن رغباتهم ووصف مشاعرهم وشرح خططهم اليومية بمصطلحات وتراكيب مبسطة.

· فوق المتوسط “متحدث حر”

يشير ذلك المستوى إلى الأفراد الذين يمكنهم كتابة نص واضح ومفصل وكذلك التفاعل مع الآخرين بطلاقة. يمكن للأفراد في المستوى فوق المتوسط فهم الأفكار الرئيسية للنصوص المعقدة والقدرة على التفاعل في المناقشات التقنية في مجال تخصصهم. يمكنهم كذلك التواصل مع الناطقين الأصليين للغة دون إجهاد لأي من الطرفين وكذلك شرح وجهات نظرهم باستفاضة.

· مستوى متقدم “متحدث ماهر”

عند تحديد مستويات اللغة الإنجليزية يشير المستوى المتقدم إلى الأفراد الذين يمكنهم التعبير عن أنفسهم بطلاقة وعفوية ويمكنهم استخدام اللغة عند الحديث عن كافة المجالات. يمكنهم كذلك فهم النصوص المعقدة ومعرفة المعاني الضمنية والحديث بطلاقة دون التوقف للبحث عن التعبير المناسب. يمكنهم استخدام اللغة بمرونة لكافة الأغراض الاجتماعية والأكاديمية والمهنية. يمكنهم كذلك كتابة نص واضح ومنظم حول المواضيع المعقدة.

· مستوى الإتقان “متحدث بارع”

يتوافق هذا المستوى مع المتحدثين الأكفاء الذين يمكنهم فهم كل شيء والتعبير عنه بسهولة ومعرفة المعاني الضمنية للنصوص والكلمات. يستطيع هذا الشخص أن يفهم بسهولة كل ما يسمعه أو يقرأه وعرض المعلومات والتعبير عن نفسه سواء بالحديث أو الكتابة. يمكنهم كذلك اختيار المصطلحات المناسبة والتمييز بين المترادفات واختيار الأنسب في المواقف المعقدة.