بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الاعزاء في الوطن العربي الكبير
لاشك ان التصميم او الاستايل او الشكل الخارجي وتوزيع المحتويات للموقع من أهم ما يهم صاحب الموقع وعندما طرحنا برنامج انفنتي وضعنا في اعتبارنا هذا الامر واستخدمنا في تصميم الاستايل أحدث الطرق ولذلك حدث لدى الكثيرين بعض الصعوبة في ذلك نتيجة عدم الالمام بالطرق الحديثة والمعرفة بالطرق القديمة فقط والتي تعتمد على الفرونت بيج ولغة الـ HTML فقط مما جعل البعض يقول ان تصميم انفنتي صعب أو غير ممكن وجهات تقدم خدمات التصميم توقعنا ان تقدم ستايلات سواء مجانية او مدفوعة للبرنامج مثل دعمها لبرامج اجنبيه مثل منتديات الفي بي ومجلات النيوك وغيرها !

وتوصلنا لنتيجة معينه وهي لا تخرج عن اثنين اما الاول او الثاني او كلاهما معاً :

1 – عدم معرفة بالطرق الحديثة في التصميم web2 وهذه كارثة أن تكون شركة او فرد تقدم خدمة تصميم ولا تكون ملم بالطرق الحديثة في المجال الذي تمارسه .
2 – دعم البرنامج بستايلات يعني دعم شركة ابعاد المعلومات لذلك امتنع البعض عن تقديم هذه الخدمات من باب عدم الرغبة في دعم شركة منافسة في مجال الاستضافة او خدمات اخرى وهذا امر نتقبله بصدر رحب .
العميل صاحب الموقع ليس مطالب بمعرفة طرق التصميم ولكن البعض ومن حقة يرغب في أن يخدم موقعه بنفسه ولا يلجأ للغير وهذا شعور جيد واعتقد انه صحيح ومن حقك ان تتعلم وليس شرطاً أن تتعلم لهدف التجارة فقط !
بل يمكنك ان تتعلم لتنفع نفسك قبل غيرك .
حقيقة انني وجدت انتقاد من قبل الزملاء في ابعاد المعلومات حول عدم طرح شروحات لطرق تصميم ستايلات لانفنتي في حين امتنع الاخرين من الجهات التي تقدم تصميم ستايلات لانفنتي عن هذا الامر .
مع اننا لا نرى أننا مطالبين بتقديم مثل هذه الشروحات مثلنا مثل اي شركة تنتج برنامج من هذا النوع ( اجنبية او عربية ) فهي تعتمد على شروحات التصميم من قبل المستخدمين انفسهم او من قبل جهات اخرى تريد الاستفادة من هذه الخدمة ( خاصة اننا لا نقدم خدمة تصميم خاص ) فنحن نوفر شرحات لطريقة استخدام البرنامج او التعديل عليه وهذا من حق العميل اما طريقة التصميم فهو أمر نرى أنه ليس من اختصاصنا مثلنا مثل اي شركة اجنبية او عربية تنتج برنامج من هذا النوع ، ولكن في ظل عدم وجود اي شروحات او مساهمات من قبل جهات اخرى سوى القليل وجدنا أننا مطالبين بشرح طرق التصميم وتقديم دروس في هذا المجال قد يستفيد منها المنافسين ولكنها في النهاية ستصب في مصلحة برنامجنا وهذا هو الهدف الأسمى لدينا .
احترت من أين أبداً ؟؟
هل اطرح شرح للمبتدئين من الصفر ؟
أو أضع في اعتباري أن لدى المصمم خبرة الى حد ما في طرق التصميم ؟
إن بدأت من الصفر سأحتاج للكثير من الوقت والجهد
وإن بدأت من مستوى أعلى قليلاً قد لا تصل المعلومه للمتلقي إن وضعت في اعتباري أن هذه النقطه أو تلك يعرفها المتلقي من الأساس فلا ادخل في تفاصيلها .
لذا فقد قررت أن أتوكل على الله وأشرح قدر الامكان بحيث يفهمني المبتديء والمحترف على قدر سواء فإن إحتاج الامر توضيح وضحته في درس مستقل مخصص للمبتدئين فنجمع بحول الله دروس كاملة ودورة مبسطه لطرق تصميم هذا البرنامج ( علماً أن الفائدة ستكون عامه في مجال التصميم ولن تقتصر على برنامج انفنتي ) الذي حاولت في تصميمه أن يكون مبسط وأسهل ما يمكن فصدمت بواقع لم أكن اتوقعه وكم يحزنني عندما أجد من يقول أنه صعب أو لا نقدم هذه الخدمة لان البرنامج مشفر ! وهو عذر أقبح من ذنب لان التصميم لانفنتي لا علاقة له بالتشفير لا من قريب ولا من بعيد .
وكل ما سأقوم به يظل إجتهاد فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان كوني لا أجد في نفسي معلماً يعرف كيف يوصل المعلومة لغيره بأسهل الطرق فعذراً منكم .
هذه مقدمة أريد من خلالها معرفة آرائكم ومقترحاتكم حول ما يجب علي وضعه في الاعتبار عند البدأ في طرح دروس تصميم انفنتي .
تحياتي
رابط لجميع دروس الدورة
دورة تصميم قوالب انفنتي 2.0.5

الإطلاق الرسمي لويندوز 7 في جيتكس
سكربت الدروس العربي