نظرة عامة:

مع مرور الوقت فإن التدفق للمعلومات يكون عالي و أعلى و كمية مستخدمي الشبكة العنكبوتية العالمية (الإنترنت) تزداد مما يشكل خطرا على المستخدم العادي و الشبكات الداخلية. هذا الخطر هو عبارة عن هجمات خارجية متنوعة، بدءا من الفيروسات إلى هجمات المستخدمين الغير مصرح لهم بالدخول إلى الشبكة و سرقة معلومات التي قد تكون سرية للمستخدم. و لهذا السبب فإن الجدار الناري أو جدار الحماية (firewall) ضروري جدا لكل مستخدم يتصل بالانترنت كي يؤمن الجهاز و الشبكة من الهجمات الرقمية. وفقا لبحث عمل في الولايات المتحدة الأمريكية، أن الجدران النارية هي الأكثر انتشارا في تأمين المعلومات الرقمية. حتى أن البحث أقيم على عينه عاليه من مديري أمن المعلومات في الشركات الكبرى و الذين أجمعوا بأن الجدار الناري من أساسيات التي تقوم عليها إدارة نظم المعلومات‏(1). يوما بعد يوم الجدران النارية تتطور وتزداد كمياتها، و بشكل عام فالجدران الناري تنقسم إلى برمجي (software) و مادي (hardware). في هذا المقال سنركز أكثر على الجدران البرمجية، ولكنها كثيرة جدا لذلك يجب اختيار الجدار الناري المناسب، الذي يؤمن إيقاف أي هجمة تأثر سلبا على الشبكة أو الجهاز المتصل بالانترنت. ولكن كيف نختار الجدار المناسب؟ و ما هي المعايير التي على أساسها يختار المستخدم الجدار الناري؟ في هذا المقال سيتم شرح اختيار الجدار المناسب و شرح مفصل لأفضل برامج نارية شخصية.

 

المقدمة:

أثبتت الدراسات و الإحصائيات أنه 45% من الشركات العالمية المتصلة بالانترنت تم اختراق شبكاتها الداخلية من أشخاص غير مصرح لهم. إضافة إلى هذه الاختراقات، فأن الشركات و المستخدمين العاديين يتعرضون لكثير من الفيروسات المدمرة لأنظمة الحاسب الآلي. فلقد أشارت الدراسات أيضا بأن 82% من الشركات العالمية تأثروا بفيروس حاسوبي‏(2). بناءا على هذه المخاطر اليومية في مجالات الشبكات و خاصة الإنترنت، فأنه أمر ضروري و ضروري جدا حماية الشبكات الداخلية و أجهزة الحاسب من هذه المخاطر. و لكن كيف تتم حماية هذه الشبكات و الأجهزة؟ الحل هو وضع الجدار الناري (firewall).
في هذا المقال، سيتم شرح كيفية اختيار الجدار الناري الشخصي المناسب بناءا على معطيات تغطي الاحتياجات الشخصية. و على هذا الأساس، سيتم تقييم أفضل 3 برامج حماية شخصية مع شرح تفصيلي لكل برنامج بميزاته.

 

ما هو الجدار الناري؟

الجدار الناري عبارة عن نظام أو مجموعة أنظمة تمنع المستخدمين الغير مصرح لهم بالدخول إلى شبكه معينة. و تطبق الجدران في ثلاث أشكال وهم البرمجي (software) أو المادي  (hardware) أو عبارة عن مزج بينهما. فما يقوم به الجدار الناري هو تنظيم العمليات بين الشبكة الداخلية و الخارجية بحيث يسمح بالدخول أو يرفضه. و إن سمح به بالدخول فيقوم يا أما بتشفيره أو فك تشفيرته.
بشكل عام، الجدران النارية تستخدم لفصل العالم الخارجي عن العالم الداخلي للشبكة الخاصة وتمريرها وفق شروط وأمور محدده يضعها المسئول عن هذه الشبكة، وهذا يساعد بمنع المستخدمين الغير مصرح لهم بالدخول إلى الأجهزة الموجودة على الشبكة الداخلية.

 

توضيح بياني عن الجدار الناري

1الشكل 1: توضيح بياني عن الجدار الناري

 

 

كيفية اختيار الجدار الناري المناسب:

في هذا المقال، سنقارن ثلاثة أنظمة جدران نارية أو جدران حماية شخصية. و لكن قبل أن تتم المقارنة ما هي المعطيات التي يتطلع إليها المستخدم قبل اختياره الجدار الناري المناسب. بشكل عام مقيمي الأنظمة يتطلعون إلى الآتي:

 

•    خصائص الجدار الناري:

يجب أن يوفر الجدار الناري الشخصي ميزات إضافية إلى الحد الأدنى من الحماية. و من أساسيات الحد الأدنى للحماية هو إخفاء النظام وإبقاء الأشخاص والبرامج غير المرغوب بها خارج الشبكة. زيادة على الحد الأدنى، أفضل الجدران نارية هي التي تشمل أدوات لإدارة برامج التجسس ، الكوكيز والفيروسات و توفر، أيضا، تصفية الإنترنت لتقييد المحتوى.

ينبغي على الجدار الناري إبقاء المتسللين خارج جهاز المستخدم. ولذلك، يجب على الجدار الناري إخفاء عنوان الـ IP  ونوعية المتصفح أثناء التجوال في الانترنت. وهذا يعني أن الآخرين أو المتطفلين لا ينبغي أن يكونوا قادرين على رؤية الكمبيوتر الشخصي أو هوية المستخدم إلا إذا سمح لهم المستخدم. وينبغي أن يقوم الجدار الناري بأداء مهمته باستمرار دون الاشتباك مع البرامج و الأنظمة الأخرى.

 

•    خصائص الأمن الإضافية:

أفضل جدران نارية تشمل خصائص إضافية مثل مكافحة الفيروسات (antivirus) و مكافحة البرامج الضارة (antiphishing & antimalware) بالإضافة إلى خدمات الضوابط الأبوية (parental control)

 

•    سهولة الاستخدام:

يجب الأخذ بعين الاعتبار بأن المستخدمين هم أشخاص بدائيين أو معلوماتهم في الحاسب الآلي بسيطة، لهذا السبب يجب أن يكون الجدار الناري سهل الاستعمال و ينبغي على المستخدم أن يكون قادرا على فهم و التعامل مع الجدار الناري بدون العودة إلى مساعدة ذوي الخبرة. إضافة على ذلك، لوحة التحكم و واجهة المستخدم (user interface) يجب أن تكون بديهية و مريحة.

 

•    دليل المساعدة و الدعم:

ينبغي أن يعطي برنامج الجدار الناري تعليمات كافية للمستخدم المبتدئ لإعداد و تحميل البرنامج من دون مساعدة. و يجب على الشركة المصنعه أن تنشأ موقع على الانترنت فيه أسئلة و أجوبة للرجوع إليها عند الحاجة. من الميزات التي يجب على المستخدم البحث عنها في البرنامج هو خدمة العملاء.إذ أن خدمة الهاتف المجاني خدمة ممتازة تزيد من جودة البرنامج و أيضا خدمة البريد الالكتروني و خدمات الدردشة الحية (live chat) تعتبر ميزات إضافية. من المتطلبات أيضا في دليل المساعدة هو سهولة الشرح و حل المشاكل و تكون الكتابة سهلة للمبتدئ.

 

•    السعر:

 

في نهاية المعطيات التي يتطلع عليها مقيمو و مستخدمي هذه البرامج هو سعر المنتج. يجب أن يكون السعر منطقي و يسير للمستخدم العادي.

الخيار الأول:  Comodo Internet Security Pro

Comodo Internet Security Pro

يعد هذا البرنامج مصدر قلق للـ (hackers) حيث عملية اختراقه تكاد تكون مستحيلة.  و بناءا على المعطيات التي تأخذ بعين الاعتبار قبل اختيار الجدار الناري فالتقييم يكون مبنيا على هذه المعطيات:

 

•    خصائص الجدار الناري: (تقييمه 5 من 5)

يتمتع هذا البرنامج بمزايا عديدة. إضافة على كونه يقوم بحجب عنوان الـ IP و نوعية المتصفح، فأنه يقوم بفلترة الـ ICMP و الـ outbound TCP  و الـ  UDP traffic. و من ميزاته أيضا أنه إذا حاول المتصفح بتنفيذ صفحة  HTMLخبيثة، فإن البرنامج بإمكانه كشف هذه الصفحة و إيقافها.

وفي اختبارات التجسس التي أقيمت على البرنامج، فلقد نجح البرنامج باكتشاف و منع هذه المحاولات من الدخول إلى النظام بسهولة. و من المحاولات التي يقوم بها الـ (hackers) هو إرسال و تثبيت برنامج خبيث يقوم بإغلاق الجهاز، و لكن تمكن البرنامج من إيقاف هذه المحاولات بنجاح. و من مزاياه أيضا هو أنه بإمكان البرنامج بمنع الـ malware من الوصول إلى الـ  kernelلنظام التشغيل. و يحمي هذا الجدار الناري مفاتيح التسجيل (key registry) في حال أي عملية تحاول التلاعب واصفات الأمان المقترنة مع تلك مفاتيح التسجيل (key registry).

 

•    خصائص الأمن الإضافية:  (تقييمه 4.5 من 5)

إضافة إلى خصائص الجدار الناري، فأن البرنامج يتمتع بالكشف عن و إيقاف الفيروسات و الـ Trojan horses و worms و الـ  keyloggers و الـ , rootkits و أنواع أخرى من الـ   malwareفي أوقات سريعة جدا.

 

•    سهولة الاستخدام: (تقيمه 5 من 5)

بعد عمل استفتاء للمستخدمين هذا البرنامج تبين أن البرنامج سهل الاستخدام و التثبيت على الجهاز. من ما زاد سهولة الاستخدام هو جمالية و انسيابية تصميم و رسومات الشاشات حتى أن جميع الإنذارات و التنبيهات ملونة تسهل على المستخدم التعرف عليها.

 

إحدى شاشات برنامج Comodo Internet Security Pro
2الشكل 2: صورة من إحدى شاشات البرنامج

 

 

•    دليل المساعدة و الدعم: (تقييمه 5 من 5)

دليل المستخدم سهل وموثق جميع الخصائص. أما بالنسبة إلى الدعم فالتواصل معهم مسموح 24 ساعة كل يوم عن طريق الدردشة الحية (Live Chat) بالمجان. و بإمكان الفني في قسم الدعم أخذ الإذن بالدخول إلى جهاز المستخدم و إصلاح الخلل. بالإضافة إلى ذلك فالهاتف المجاني و البريد الالكتروني متوفر أيضا.

أيضا، من ثقة المسئولون عن هذا البرنامج ببرنامجهم فأنهم يقولون إذا حصل أي خلل للجهاز بسبب فايروس أو أي سبب لم يتمكن البرنامج بإيقافه فأن الشركة ستتكفل بإصلاح الجهاز أو تعويض المستخدم بمبلغ يصل إلى 500 دولار.

 

•    السعر: (تقييمه 4.5 من 5)

39.99 دولار أمريكي .

الخيار الثاني:  Online Armor Premium

Online Armor Premium

وجود هذا البرنامج في المركز الثاني لأنه لا يملك كل الميزات التي يمتلكها الخيار الأول. مثال على ذلك، تنبيهات الـ anitmalware و أمن الـ Wifi .  و بناءا على المعطيات التي تأخذ بعين الاعتبار قبل اختيار الجدار الناري فالتقييم يكون مبنيا على هذه المعطيات:

 

•    خصائص الجدار الناري: (تقييمه 5 من 5)

يقوم هذا الجدار الناري بتقسيم البرامج و المواقع المتصلة بالانترنت للمستخدم بموثوق بها و غير موثوق بها لتسهيل عملية الموافقة من المستخدم. و يقوم فريق عمل بتقسيم هذه المواقع و البرامج بشكل دوري و من ثم يتم تحديث البرنامج تلقائيا.

يقوم بعض المخربين بإنشاء برامج بنفس خصائص البرامج الموثوق بها للتسلل و عبر الجدار الناري، و لكن يقوم فريق العمل بوضع سيناريوهات مشابهة و كشفها للتأكد بعدم تكرارها و إيقافها. و من ميزات هذا الجدار الناري هو التعامل مع صفحات البنوك، حيث أنه يمكن له منع الـ phishing  في هذه العمليات.

 

•    خصائص الأمن الإضافية:  (تقييمه 3 من 5)

يقوم البرنامج بحماية المحاولات التي تهدف إلى تغيير الصفحة الرئيسية في المتصفح. و أيضا، يقوم البرنامج بتنبيه المستخدم في حال وجود برنامج يعمل أوتوماتيكيا مع بداية تشغيل الوندوز. مع ذلك، فأن لا يمكن للمستخدم بالاستغناء عن برامج الحماية من الفيروسات.

 

•    سهولة الاستخدام: (تقيمه 5 من 5)

الحال في هذا البرنامج كسابقه فالاستفتاء الذي أقيم لمستخدمي هذا البرنامج تبين أن البرنامج سهل الاستخدام و التثبيت على الجهاز.

 

image5

3الشكل 3: صورة من إحدى شاشات البرنامج

 

 

•    دليل المساعدة و الدعم: (تقييمه 5 من 5)

يتمتع البرنامج بدعم قوي جدا و متعدد اللغات. وجود مساعدة عن طريق الموقع و عن طريق الفيديو و عن طريق منتدى الدعم، حيث يمكن الرجوع له و قراءة حالات قد تكون مشابهه.

 

•    السعر: (تقييمه 4.5 من 5)

39.95 دولار أمريكي.

 

الخيار الثالث:  Kaspersky Internet Security

Kaspersky Internet Security

•    خصائص الجدار الناري: (تقييمه 4 من 5)

يقوم هذا الجدار الناري بمتابعة جميع الشبكات و الصفحات المطلوبة، كلما دخل المستخدم إلى شبكة جديدة قام البرنامج بإرسال رسالة تنبيهيه و التأكد من الاستمرار. يقوم البرنامج بالتأكد من عدم دخول المتسللين إلى الشبكة أو الجهاز بدون إذن مسبق.

 

•    خصائص الأمن الإضافية:  (تقييمه 3 من 5)

إضافة إلى خصائص الجدار الناري، فأن البرنامج يتمتع بالكشف عن و إيقاف الفيروسات و الـ Trojan horses و worms و الـ  keyloggers و الـ , rootkits و أنواع أخرى من الـ   malware. إضافة إلى ذلك، فإنه يقوم بمنع الإعلانات المزعجة و الرسائل المزعجة في البريد الالكتروني. أيضا، يمكن للوالدين بالتحكم من تصفح أبنائهم.

 

•    سهولة الاستخدام: (تقيمه 5 من 5)

الحال في هذا البرنامج كسابقه فالاستفتاء الذي أقيم لمستخدمي هذا البرنامج تبين أن البرنامج سهل الاستخدام و التثبيت على الجهاز. أيضا يتمتع النظام بالشكل المميز و الانسيابية وعرض الرسومات البيانية.

 

صورة من إحدى شاشات البرنامج
4الشكل 4: صورة من إحدى شاشات البرنامج

 

 

•    دليل المساعدة و الدعم: (تقييمه 5 من 5)

دليل المستخدم يعتبر من أميز الأدلة في عالم البرامج، حيث أنه سهل الاستعمال للمبتدئين. و الدعم أيضا يعد مميز جدا حيث أن التواصل معهم ممكن على مدار الساعة كل يوم عبر الهاتف و البريد الالكتروني. أما الدردشة الحية فهو متواجد 12 ساعة في اليوم فقط.

 

•    السعر: (تقييمه 3 من 5)

59.95 دولار أمريكي.

الخلاصة:

بشكل عام اختيار الجدار الناري قد يختلف من شخص إلى آخر. فما يعجبني قد لا يعجب غيري، و ما اعتقد إنه مهم من حيث الخصائص قد يكون غير مهم لغيري. ولكن تقييم البرامج هي من نظرة شخصية مع شرح هذه النظرة بالتفصيل. ولكل شخص نظرة تختلف،  أما إذا أتفق الناس بأفضلية الجدار الناري Comodo فإن هذا يعني أن الشركات الأخرى ستعلن إفلاسها لأن على هذا الأساس فإن الجدار الناري الوحيد الذي سيتم شرائه هو الـ Comodo.

و قياسا على التقييم الذي أجري على هذه البرامج الثلاثة، فلقد احتل الـ Comodo المركز الأول لقوته و مزاياه الإضافية زيادة على خدمة العملاء التي لا يضاهيها أي منافس. أما في المركز الثاني كان لـ Online Armor الذي أيضا يعتبر قوي و صعب الاختراق بالإضافة إلى سهولة الاستخدام و التعامل. أما في المركز الثالث فكان من نصيب Kaspersky الذي يقوم بمهام الجدار الناري المميز إلا أنه يعاب بارتفاع سعره و خصائصه الإضافية.