http://fc01.deviantart.net/fs40/f/2009/039/0/7/CMYK_by_NeedMoreArtZ.png

صيغ الألوان

 

صيغة ألوان RGB

تستخدم صيغة الألوان RGB في Photoshop نموذج الألوان RGB مع تحديد قيمة لكثافة كل بيكسل. في الصور ذات 8-بت لكل قناة، تتراوح قيم الكثافة بين 0 (أسود) إلى 255 (أبيض) لكل من مكونات الـ RGB (أحمر وأخضر وأزرق) في لون الصورة. على سبيل المثال، من المحتمل أن يكون اللون الأحمر الفاتح ذو قيمة R تساوي 246 وقيمة G تساوي 20 وقيمة B تساوي 50. عند تساوي قيم المكونات الثلاثة، يكون الناتج هو ظلال للون الرمادي الطبيعي. عندما تكون قيمة المكونات كلها هي 255، يكون الناتج هو أبيض نقي وعندما تكون القيم 0، يكون الناتج أسود نقي.

تستخدم صور RGB ثلاثة ألوان أو قنوات، لإنتاج الألوان على الشاشة. في الصور ذات 8-بت لكل قناة، يتم تحويل الثلاث قنوات إلى 24 (8 بت * 3 قنوات) بت من معلومات اللون بكل بيكسل. في الصور ذات 24-بت، من الممكن أن يقوم الثلاث قنوات بإنتاج حوالي 16.7 مليون لون بكل بيكسل. في الصور ذات 48-بت (16 بت لكل قناة) والصور ذات 96-بت (32 بت لكل قناة)، من الممكن أن يتم إنتاج عدد أكبر من الألوان بكل بيكسل. بالإضافة إلى أن نموذج الألوان RGB هو النموذج الافتراضي لصور Photoshop الجديدة، فإنه يستخدم من قبل شاشات الحاسب الآلي لعرض الألوان. هذا يعني أنه عند العمل باستخدام صيغ ألوان أخرى غير RGB، مثل الـ CMYK، فأن Photoshop يقوم بتحويل صورة CMYK إلى صورة RGB للعرض على الشاشة.

بالرغم من أن RGB هو نموذج الألوان القياسي، فإنه من المحتمل أن يختلف نطاق الألوان الذي يمكن تمثيله بناء على التطبيق أو جهاز العرض. يختلف نموذج ألوان RGB الخاص بـ Photoshop طبقاً لإعدادات مساحة العمل التي قمت بتحديدها في شاشة إعدادات الألوان.

صيغة لون CMYK

في صيغة CMYK، يتم تعيين نسبة من كل حبر من أحبار التشغيل كقيمة لكل بيكسل. يتم تعيين نسب صغيرة من ألوان أحبار التشغيل كقيمة للألوان الفاتحة، بينما يتم تعيين نسب كبيرة كقيمة للألوان الغامقة. على سبيل المثال، من المحتمل أن يحتوي اللون الأحمر الفاتح على 2% أزرق سماوي و93% أرجواني و90% أصفر و0% أسود. في صور CMYK، ينتج اللون الأبيض النقي عندما تكون قيمة الأربع مكونات 0%.

استخدم صيغة CMYK، عند إعداد صورة سيتم طباعتها باستخدام ألوان التشغيل. تحويل صورة RGB إلى CMYK يقوم بإنشاء فصل ألوان. إذا بدأت العمل باستخدام صورة RGB، فإنه من الأفضل تحرير الصورة في RGB أولاً ثم التحويل إلى CMYK في نهاية العملية. في صيغة RGB، يمكنك استخدام أوامر إعداد البروفة لمحاكاة التأثيرات التي تنتج من التحويل إلى CMYK بدون تغيير بيانات الصورة الأصلية. كما يمكنك أيضاً استخدام صيغة CMYK للعمل مباشرة باستخدام صور CMYK الناتجة من المسح الضوئي أو مدرجة من أنظمة أخرى.

بالرغم من أن CMYK هو نموذج الألوان القياسي، فإنه من المحتمل أن يختلف نطاق الألوان الذي يمكن تمثيله بناء على الشروط الخاصة بالطباعة والنشر. يختلف نموذج ألوان CMYK الخاص بـ Photoshop طبقاً لإعدادات مساحة العمل التي قمت بتحديدها في شاشة إعدادات الألوان.

صيغة الألوان المرجعية Lab

يعتمد نموذج الألوان CIE L*a*b* ‪(Lab)‬ على الإدراك البشري للألوان. توصف القيم الرقمية في نموذج الألوان Lab كل الألوان التي يراها الشخص العادي بعينه المجردة. حيث أن نموذج الألوان Lab يقوم بتوصيف مظهر اللون ولا يحدد كمية الصبغات التي تحتاجها أجهزة الإخراج (على سبيل المثال، شاشة الحاسب الآلي أو الطابعة المكتبية أو الكاميرا الرقمية) لإنتاج الألوان؛ فإن Lab يعتبر نموذج ألوان غير معتمد على الجهاز. لون تستخدم نظم إدارة الألوان نموذج الألوان Lab كمرجع للألوان للتنبؤ بما سيتم عند تحويل لون من فراغ ألوان إلى فراغ ألوان آخر.

تحتوي صيغة الألوان المرجعية Lab على مكون السطوع (L) الذي يتراوح بين 0 و100. في لاقط ألوانAdobe ولوحة اللون، يمكن أن يترواح أمكون (محور الأخضر-الأحمر) وب مكون (محور الأزرق-الأصفر) من +127 إلى -128.

من الممكن حفظ صور Lab في تنسيقات Photoshop أو Photoshop EPS أو تنسيق الوثيقة الكبيرة (PSB) أو Photoshop PDF أو Photoshop Raw أو TIFF أو Photoshop DCS 1.0 أو Photoshop DCS 2.0. من الممكن حفظ صور Lab 48 بت (16 بت لكل قناة) في تنسيقات Photoshop أو تنسيق الوثيقة الكبيرة (PSB) أو Photoshop PDF أو Photoshop Raw أو TIFF.

ملاحظة: تقوم تنسيقات DCS 1.0 وDCS 2.0 بتحوبل الملف إلى CMYK عند فتحه.

صيغة درجات الرمادي

تستخدم صيغة درجات الرمادي ظلال مختلفة من الرمادي في الصورة. في الصور 8-بت، من الممكن أن يصل عدد ظلال الرمادي إلى 256. يحتوي كل بيكسل في صورة درجات الرمادي على سطوع ذو قيمة تتراوح بين 0 (أسود) إلى 255 (أبيض). في الصور 16-بت و32-بت، يكون عدد الظلال في الصورة أكبر من عددها في الصور 8-بت.

من الممكن أيضاً قياس قيم درجات الرمادي كنسبة مئوية من تغطية الحبر الأسود (0% يكافئ الأبيض و100% يكافئ الأسود).

تستخدم صيغة درجات الرمادي النطاق الذي قمت بتحديده من خلال إعداد مساحة العمل في شاشة إعدادات الألوان.

صيغة نقطية

تستخدم الصيغة النقطية قيمة من قيمتي الألوان (أسود أو أبيض) لتمثيل البيكسل في صورة. تسمى الصور ذات الصيغة النقطية صور 1-بت نقطية لأنها تحتوي على بيانات أولية بمقدار 1 بت.

صيغة الفرز الثنائي

تقوم صيغة الفرز الثنائي بإنشاء صور ذات درجات الرمادي ثنائية اللون وثلاثية اللون ورباعية اللون باستخدام من واحد إلى أربعة أحبار مخصصة.

صيغة الألوان الجدولية

تنتج صيغة الألوان الجدولية ملفات صور 8-بت ذات ألوان يصل عددها إلى 256 لون. عند التحويل إلى الألوان الجدولية، يقوم Photoshop ببناء جدول ألوان مرجعية رئيسي (CLUT) والذي يحفظ ويفهرس الألوان في الصورة. إذا لم يتم تخزين لون من ألوان الصورة الأصلية في الجدول، يقوم البرنامج باختيار أقرب لون له أو يستخدم المحاكاة ليحاكي اللون باستخدام الألوان المتاحة.

بالرغم من أن الألوان بلوحة الألوان محدودة، فإن الألوان الجدولية تقوم بتقليل حجم الملف مع مراعاة الجودة المرئية المطلوبة لعروض الوسائط المتعددة وصفحات الويب وما شابه. عمليات التحرير المحدودة متاحة عند استخدام هذه الصيغة. لإجراء عمليات تحرير كثيرة، يجب أن تقوم بالتحويل إلى صيغة RGB مؤقتاً. من الممكن حفظ ملفات الألوان الجدولية بتنسيقات Photoshop أو BMP أو DICOM (Digital Imaging and Communications in Medicine) أو GIF أو Photoshop EPS أو تنسيق الوثيقة الكبيرة (PSB) أو PCX أو Photoshop PDF أو Photoshop Raw أو Photoshop 2.0 أو PICT أو PNG أو Targa أو TIFF.

صيغة القنوات المتعددة

تحتوي الصور ذات صيغة القنوات المتعددة على 256 مستوى من الرمادي في كل قناة مما يفيد كثيراً في عمليات الطباعة المتخصصة. من الممكن حفظ الصور ذات صيغة القنوات المتعددة بتنسيقات Photoshop أو تنسيق الوثيقة الكبيرة (PSB) أو Photoshop 2.0 أو Photoshop Raw أو Photoshop DCS 2.0.

يتم تطبيق النقاط المساعدة التالية عند التحويل إلى صيغة القنوات المتعددة:

  • الطبقات غير مدعومة ولذلك تم تسطيحها.

  • تتغير قنوات الألوان في الصورة الأصلية إلى ألوان تركيز في الصورة المحولة.

  • تحويل صورة CMYK إلى صيغة القنوات المتعددة يؤدي إلى إنشاء قنوات تركيز (أزرق سماوي وأرجواني وأصفر وأسود).

  • تحويل صورة RGB إلى صيغة القنوات المتعددة يؤدي إلى إنشاء قنوات تركيز (أزرق سماوي وأرجواني وأصفر).

  • يؤدي حذف قناة من صورة RGB أو CMYK أو Lab إلى تحويل الصورة تلقائيًا إلى صيغة القنوات المتعددة وتسطيح الطبقات.

  • لتصدير صورة ذات صيغة القنوات المتعددة، قم بحفظها في تنسيق Photoshop DCS 2.0.

ملاحظة: لا يمكن تحويل الصور ذات الألوان الجدولية والصور 32-بت إلى صيغة القنوات المتعددة.