ما هو السيرفر ؟ وكيف يعمل ؟

اثناء مناقشتي مع مجمعة كبيرة من الناس … وجدت ان هناك الكثير منهم لا يعرف ما هو السيرفر … وهذه مشكلة … لانك اذا ما عرفت ما هو السيرفر … هذا معناه انت لا تعرف كيف انت هنا !! 

بدون اطالات ومقدمات :

السيرفر عبارة عن جهاز حاسب … وهناك انواع للسيرفرات … منهم :

وشكله كالجهاز العادي … وهو فعلا جهاز عادي 

والنوع الثاني هو كالتالي :

الثاني يسمى hot swappable … اي المتغير الحار … وبالعادة يتم وضع هذا النوع من السيرفرات على رفوف … من هذا النوع :

المهم … الان عرفنا ما هو شكل السيرفر … والاناتي الى مكوناته :

السيرفر هو جهاز حاسب عادي … يحتوي على معالج ورام و مساحة تخزين … يعني بالعربي … احسب ان جهازك سيرفر … ولكن المختلف بالموضوع هو نظام التشغيل … بدل ما يكون وندوز اكس بي … يكون اي شيء ثاني خاص للسيرفرات … مثل وندوز سيرفر … او احد توزيعات اللنكس .

المهم … الان عرفنا ما هي مكونات السيرفر … ناتي الى فائدة السيرفر :

انت الان في هذه الصفحة صحيح ؟ … تقرأ هذا المقال … صح ؟ … طيب الصفحة هذي اين موجودة ؟ … هل هي في الهاء الطلق ؟ .

طبعا لا .

تخيل ان الصفحة هذي موجوده على جهازك … واسمها pxll.html … كل ما عليك هو فتح الملف لرؤيتها … وفي الحقيقة انت تفعل نفس الشيء ولكن على الانترنت .

انت متصل بالانترنت بخط هاتف او DSL … والسيرفر ايضا متصل بخط انترنت … وبالعادة يكون بسرعة 10 ميجا بايت او 100 ميجا بايت … بينما انت تملك يا 56 اذا كان خط هاتف عادي … او ما بين 256 الى 4 ميجا ( بالدول العربية عامة ) .

حينما تفتح المتصفح وتكتب … www.pxll.com/index.html … فانت تطلب من السيرفر الي موجود عليه موقع www.pxll.com … ان يكوم بفتح صفحة index.html … وفي هذه الحالة يقوم السيرفر بارسال الصفحة لك على جهازك … وانت من خلال الجهاز … تقوم بفتحها من خلال البرنامج المناسب .

طيب … السيرفر هذا وين ؟ وكيف موصل بخط انترنت :

السيرفرات بالعادة تكون موجودة في مكان اسمه داتاسنتر ( مركز معلومات ) … وهذه صورة لاحد الداتاسنتر :

هل ترى ؟ اجهزة حاسب عادية … موصلة بخطوط انترنت …. وانت حاليا في احد هذه الاجهزة 

وهذه صورة اخرى :

طيب … الان وعرفنا ما هو السيرفر … واين مكانه .

طيب … اسمع كثير بكلمة باندويث … فما هي ؟
الباندويث هي كمية الارسال للبيانات للسيرفر … فلنفرض انه لديك ملف حجمه 50 ميجا … وتريد ان تجعل الناس تقوم بتحميله … هل تعتقد انه بامكانك فتح التحميل للكل ؟
طبعا لا … الداتاسنتر تعطيك حد معين … وهذا الحد يسمى الباندويث .

طيب … ما هي شركات الاستضافة ؟

شركات الاستضافة تقوم بمخاطبة هذه الداتاسنتر … وتطلب منهم السيرفر … وتقوم شركة الاستضافة … بتقسيم السيرفر الى اجزاء … وتاجره على الناس .

قد يبدو شرحي بسيط … ولكن لا تنسى ان هناك حماية للسيرفر + متابعة دائما للسيرفر + تحديث السيرفر ووووووووو … وهذه الامور تظيفه الشركة على سعر الاستضافة .

في المستقبل القريب ان شاء الله راح اطرح موضوع نتكلم فيه … كن كيفية اختيار المستظيف بشطراة … ومعقولية … لانه عندما تعرف ما يدور حولك من تعاملات واسعار … سيصبح لديك الامكانية لقيم كل شركة .

يعني فرضا : عندما ياتي لي شخص ويقولي ابعطيك 10 جيجا مساحة تخزين + 500 جيجا باندويث … بسعر 100 ريال … انا كشخص فاهم وعارف … طبعا راح اعرف انه في تلاعب … وقضية التلاعب هذه راح يكون لها وقت ان شاء الله .