على الرغم من أنهم خرجوا منذ أكثر من عقد من الزمان ، إلا أن معالجات Core Core و Core i7 و Core i5 و Core i3 ، لا تزال صغيرة الحجم نسبيًا. هنا ، سنقوم بمراجعة المعالجات ، وشرح التقنيات الكامنة وراءها ، وننظر إلى فلسفة Intel ، ونساعدك على تحديد المعالج الذي تشتريه.

بدلاً من أخذ مسار مقارنة المعالج التقليدي من خلال عرض مجموعة من المقاييس ، ومواصفات أداء الألعاب ، وما إلى ذلك ، ستركز هذه المراجعة على شرح “جوهر” مجموعة وحدة المعالجة المركزية الأساسية Intel ، والذي يتضمن أيضًا عائلة Core i9 الجديدة.

على الرغم من أن المقاييس مفيدة للاعبين المتشددين ، إلى حد كبير عديم الفائدة لمستخدم الكمبيوتر العادي. من المفترض أن يساعدك هذا الدليل في اختيار جهاز كمبيوتر ، باستخدام معالج جيد لاحتياجاتك ، دون الحاجة إلى معرفة “برنامج 3DMark“.

أول ما تتساءل عنه هو ما إذا كان الوقت مناسبًا الآن لشراء جهاز كمبيوتر باستخدام معالج Intel Core ™؟ من المثير للهموم أن يذهب أي شخص لشراء شيء ما ويكتشف في اليوم التالي أن الشركة أصدرت للتو نموذجًا أفضل.

الإجابة دائمًا إلى حد كبير نعم ، الآن سيكون الوقت مناسبًا للحصول على جهاز كمبيوتر مع معالج سلسلة الأساسية. لدى المعالجات و Intel تاريخ حفظ خطوط الإنتاج لعدة سنوات. انظر فقط إلى تشكيلة Core 2 Duo كمثال.

ظهرت معالجات Core 2 Duo لأول مرة في منتصف عام 2006. كانت هذه المعالجات لا تزال قيد الإنتاج من قبل المصنّعين في الأنظمة الجديدة حتى عام 2010. لقد كانت معالجات Core i7 و Core i5 و Core i3 موجودة منذ عام 2008 ولن تكون في أي مكان. كذلك ، في عام 2016 ، تحولت إنتل من دورة تحديث العلامة التقليدية إلى خطوة ثلاث خطوات أبطأ بكثير ، وعمارة ودورة تحسين.

في السابق ، سيكون كل توك ترقية كبيرة من حيث السرعة والكفاءة والتصنيع. ومع ذلك ، فقد ثبت أنه من الصعب للغاية الآن. وتضيف الدورة الجديدة تحسينات ، وكل بضعة أعوام فقط سنشهد ترقيات كبيرة مثل الانتقال من رقائق 14 نانومتر إلى 10 نانوميرات ، إلخ.

تعطي إنتل تحديثًا جديدًا لهندسة المعالجات الدقيقة لها اسمًا كوديًا. من المحتمل أنك سمعت أسماء مثل برودويل وهاسويل و Skylake و Skylake-X و Kaby Lake و Coffee Lake و Cannon Lake. تحتوي Wikipedia على جدول لطيف هنا مع كل أسماء و تواريخ إصدار. بشكل أساسي ، بالنسبة للمستهلك ، لا تقلق بشأن شريحة الجيل التالي لأنه لا ينبغي أن يكون هذا الحجم كبيرًا من الترقية الحالية في السوق.

لذا ، ما المعالج الذي يجب عليك شراؤه؟ أحدث Skylake-X i9-7980XE مع 18 النوى و 36 خيوط أو بسيطة القهوة بحيرة i3-8350K مع 4 النوى وواحد عشر تكلفة i9؟ حسنا ، كل هذا يتوقف على احتياجاتك والميزانية. أولاً ، دعنا نلقي نظرة على كل ماركة من المعالجات.

Core i3

سنبدأ من أسفل ونعمل في طريقنا. Core i3 هو أحدث معالج للميزانية في إنتل. على الرغم من أن Core i3 هو الأقل من بين مجموعة البرامج ، إلا أنه لا يزال معالجًا جيدًا جدًا وقد تلقى مراجعات جيدة ومعلقة من قِبل أغلبية الخبراء والعملاء على حدٍ سواء.

تشمل التقنية التي تعمل من خلال معالجات Core i3 الأساسية ثنائية القاعدة ، ودعم الترابط الفائق ، والمحاكاة الافتراضية. تدعم معالجات Core i3 إصدارات 64 بت من Windows. من خلال الاستفادة من مجموعة شرائح Intel الجديدة وتقنية 14nm ، يعمل Core i3 بشكل جيد للغاية في معظم مهام الحوسبة الحالية.

بالإضافة إلى ذلك ، هذا العام هو العام الأول الذي سيكون فيه معالج Core i3 (Coffee Lake) 4 نوى بدلاً من 2. كل نواة بشكل أساسي تشبه معالجها الخاص والمزيد من النوى التي لديك ، والمزيد من المهام التي يمكن للكمبيوتر القيام بها في وقت واحد.

الفرق الكبير الآخر بين Core i3 والإصدارات الأعلى هو أن Core i3 لا يدعم تعزيز turbo. تعزيز توربو هو القدرة على فيركلوك المعالج تتجاوز سرعة الساعة الأساسية. كما أن أحدث معالجات كوفي لايك i3 قد أسقطت مؤشر الترابط الفائق.

هل يجب أن تشتري جهاز كمبيوتر مزودًا بمعالج Core i3؟ هذا يعتمد. إذا كنت تستخدم الكمبيوتر في المهام الأساسية مثل معالجة النصوص ، والبريد الإلكتروني ، وتصفح الويب ، ومشاهدة الفيديو ، وما إلى ذلك ، فإن معالج i3 رباعي النواة أكثر من كافٍ للتعامل مع كل ذلك بسهولة. معالج Core i3 هو خيار قوي وبأسعار معقولة لمعظم الناس.

Core i5

Core i5 هو أحدث معالج “متوسط ​​المدى” من إنتل. خطوة بخطوة من Core i3 ، سوف تعطيك معالجات i5 اختلافًا ملحوظًا في السرعة ، اعتمادًا على نوع التطبيقات التي تقوم بتشغيلها. إذا كنت تلعب لعبة سوليتير ، فلن تكون قادرًا على التمييز بين معالجي Core i3 و Core i5. إذا كنت تقوم بتحرير ملفات متعددة في Adobe Photoshop ، فسوف تلاحظ أن Core i5 يمكنه إتمام المهام بشكل أسرع.

من الناحية الفنية ، يتم تسويق معالجات Core i5 بطريقة مختلفة قليلاً. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من معالجات Core i5: ثنائي النواة ، رباعي النواة ، والآن ستة نوى. تتميز المعالجات ثنائية النواة i5 بتقنية 32 نانومتر و 22 نانومتر ، ودعم الترابط الفائق ، ودعم المحاكاة الافتراضية ، وتقنية Turbo Boost. تتميز معالجات i5 رباعية النواة بتقنية 45 نانومتر ، 22 نانومتر أو 14 نانومتر ، دعم المحاكاة الافتراضية وتقنية Turbo Boost ، ولكن ليس لديها دعم خيطي عالي.

لا تدعم رقائق i5 “Coffee Lake i5” الترابط المفرط أيضًا ، ولكن تم ارتطامها حتى تصل إلى ستة مراكز ، بدلاً من أربعة.

هل تقدم الأنواع الثلاثة من معالجات Core i5 أداءً مشابهًا؟ بالنسبة للتطبيقات ذات اللولب الأحادي ، فإن النواة الست ستتفوق على النواة المزدوجة ، ولكنها لن تحدث فارقًا كبيرًا مقارنة بالنواة الرباعية. ومع ذلك ، بالنسبة للتطبيقات متعددة الخيوط ، سيكون لأحدث ستة نواة ميزة كبيرة على الإصدارات الأساسية والرباعية. عند شراء i5 ، احذر من معرفة عدد النوى الموجودة في المعالج.

هل يجب أن تشتري جهاز كمبيوتر مزودًا بمعالج Core i5؟ في معظم الحالات ، يعتبر Core i5 رهانًا آمنًا إذا كنت تستطيع إنفاق النقود الإضافية. يقدم Core i5 أداءً كافيًا للقيام بأشياء مثل تحرير الفيديو والألعاب ، وأكثر من الأداء الكافي للقيام بالأشياء الأساسية مثل معالجة النصوص وتصفح الإنترنت والبريد الإلكتروني. معالج Core i5 هو معالج رائع ، متوسط ​​السعر للأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر بشكل متكرر وغالباً ما يكون متعدد المهام.

Core i7

بعد ذلك ، لدينا مجموعة معالجات Intel Core i7. كانت Core i7 هي الرقائق الأولى الحالية من بين جميع معالجات السلسلة الأساسية. هذا هو حتى رقائق Core i9 و Core X series. ومع ذلك ، فإن سلسلة Core i7 لا تزال باهظة الثمن. يأتي Core i7 أيضًا في عدة أصناف مختلفة. الفرق موجود في مجموعة الشرائح.

قبل Coffee Lake ، كانت سلسلة i7 تحتوي على أداء رباعي رباعي ، ودعم ظاهري ، وتضخيم خيوط ، وتقنية Turbo Boost. مع Coffee Lake ، نحصل على دفعة لطيفة لستة مراكز ، تمامًا مثل i5 ، ولكن i7 تدعم خيوط المعالجة الفائقة ، لذا نحصل على إجمالي 12 سلسلة.

الاستخدام الرئيسي لمعالجات Core i7 هو مهام رئيسية متعددة المهام ، ومهام الوسائط المتعددة ، وأرفع الألعاب ، ومهام الحوسبة الثقيلة. سترى فوائد i7 عند تشغيل اثنين من الأجهزة الظاهرية أو أثناء تعديل 4K أو أعلى الفيديو في Premiere.

تمتلك معالجات i7 أيضًا ذاكرة تخزين مؤقت كبيرة على متنها ، مما يسمح لها بتنفيذ مهام متكررة أكثر كفاءة. يعني التخزين المؤقت الأكبر أيضًا أداءً أفضل للمهام المتعددة.

هل يجب أن تشتري جهاز كمبيوتر مزودًا بمعالج i7؟ بالنسبة للغالبية العظمى من الناس ، هو مبالغة. سيكون الأمر أكثر ذكاءً مع شيء مثل i5-8600K وقضاء التوفير على بطاقة رسومات أفضل أو أكثر من ذاكرة الوصول العشوائي أو حتى محرك أقراص ثابتة SSD أسرع.

ومع ذلك ، إذا كنت تقوم أحيانًا بأداء وحدة المعالجة المركزية بشكل مكثف المهام أو القيام بألعاب 2K أو 4K ، فإن سلسلة i7 هي خيار ممتاز.

Core i9

أخيرًا وليس آخرًا ، لدينا سلسلة Core i9 الجديدة من الرقائق ، تغيير كبير عن بقية المجموعة. أولاً ، تستخدم جميع شرائح i9 المقبس الجديد LG 2066 ، والذي يتطلب اللوحة الأم Intel X299 chipset.

سلسلة i9 من الرقاقات هي أيضا أقوى مجموعة من المعالجات التي أطلقتها إنتل حتى الآن. أرخص واحد لديه 10 النوى ، مخبأ ضخم L3 وتكاليف حول غراند الآن. أعلى نهاية i9 لديها 18 قلبًا (36 خيوطًا) مدهشة وستعيدك إلى سعر سيارة مستعملة رخيصة الثمن.

جميع معالجات i9 هي جزء من سلسلة المعالجات Core-X أيضًا. هناك أيضاً إصدارات Core-X من معالجات Core i7 و Core i5 ، على الرغم من أن معالجات i9 تسحق نسختين i7 و i5 في المعايير.

هل يجب أن تشتري جهاز كمبيوتر بمعالج i9؟ نعم ، إذا كنت ترغب في الحصول على أروع وأسرع وأكثر أجهزة الكمبيوتر الشريرة التي يمكنك امتلاكها. فقط كن مستعدا لوضع بعض النقود الخطيرة. أيضا ، عندما تحصل على معالج بمثل هذه المواصفات العالية ، يكون من المنطقي فقط أن تكون جميع المكونات الأخرى عالية للغاية أيضًا. أنت تتحدث عدة آلاف من الدولارات هنا ، لذا i9 هو حرفياً للرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد ، الحسابات العلمية ، إلخ.

الاستنتاج والمشورة

بغض النظر عن المعالج الذي تقرر شراءه ، سوف تحصل على معالج جودة من شأنها أن تستمر لفترة طويلة. ومع ذلك ، فإن كل عملية شراء هي توازن بين التكلفة والأداء. توصيتي هي استخدام موقع مثل CPUBenchmark للحصول على تفاصيل حول كل معالج تفكر فيه.

على سبيل المثال ، يحتوي الجزء العلوي من الخط Core i9-7980XE على قيمة وحدة المعالجة المركزية الرهيبة النتيجة بسبب التكلفة العالية:

استخدم هذه الأداة مع ميزانيتك وتحتاج إلى تحديد أفضل معالج للشراء. حتى إذا كنت لا تخطط لشراء وحدة المعالجة المركزية ، نأمل أن هذا يعطيك فكرة جيدة عن الاختلافات بين معالجات Core i3 و i5 و i7 و i9 من Intel. استمتع!

ليش المفروض ماتشتري معالجات الـ i9