نـقل قواعد البيـانات

 نـقل قواعد البيـانات  أضيف في: 28-5-1427هـ

في البداية قم بفتح قاعدة البيانات التي تريد نقلها من نفس الموقع عن طريق لوحة التحكم الخاصة بموقعك وبالتحديد من الـ phpmyadmin ، ستشـاهد صفحة مقسمة الى قسمين الأولى على اليمين والثانية على اليسار فيها اسم قاعدة البيانات قم بالضغط عليه ، ستشـاهد في يمين الصفحة قائمة بالجدوال الموجودة في قاعدة البيـانات التي قمت باختيـارها ..

في مثالنا هنا سنقوم بشرح طريقة نقل قاعدة بيـانات منتدى الـ VB الشهير ، لذلك ستجد مجموعة كبيرة من الجدوال تقريباً 49 جدولاً ، ولإن القاعدة ستكون كبيرة نسبياً سنقوم بتخفيف بعض البيـانات منها فسنقوم بالتـالي :

تفريغ الجداول التـالية ( عن طريق فتح الجدول واختيـار Empty ) ..
1- adminlog
2- search
3- searchindex
4- word

لكن تأكد من أن الجدول المذكورة فقط قد تم مسح البيـانات التي فيها لأن أي بيـانات أخرى في جداول المنتدى الأخرى سيسبب مشكلة في نقله ..

بعد تفريغ الجدوال قم بالرجوع الى الصفحة التي يتم استعراض جميع الجداول فيها ، وستجد أسفل الصفحة العنوان التـالي View dump (schema) of database وبجانبه الخيـارات التـالية
1- Structure only
2- Structure and data
3- Data only

قم باختيار الخيار الثاني Structure and data .

بعد ذلك ستجد أسفل المربع الأبيض الذي يحتوي على اسماء الجداول الخيـارات التـالية :
1- Add \’drop table\’
2- Complete inserts
3- Extended inserts
4- Use backquotes with tables and fields\’ names
5- Save as file

قم بوضع الاختيـار على الخيـار الأخير وهو حفظ بيانات قاعدة البيانات في ملف خارجي Save as file . في النهاية إضغط على Go وأختر الإسم المناسب الذي تراه وانتظر تحميل كامل الملف ..

الآن إذهب الى الموقع الجديد الذي تريد ان تنقل قاعدة البيانات اليه ، على سبيل المثـال http://www.123.com ، ستقوم بالتأكيد بعملية تركيب جديدة للمنتدى عن طريق الـ install ، ما يهمنا هنا هو طريقة استرجاع قاعدة البيانات التي قمنا بحفظها في ملف sql الى الموقع الجديد ، كل ما عليك فعله هو فتح الـ phpmyadmin في الموقع الذي تريد أن تنقل القـاعدة اليه ، وتقوم بما يلي :

إذهب الى قاعدة البيانات التي تم انشـاءها بعملية الـ install وستجد أن أغلب الجدوال فارغة ، قم بتحديد كافة الجداول وأختر delete او drop لكن تأكد أنك في قاعدة البيـانات الصحيحة التي تريدها ، بعد عملية الحذف ستجد في الأسفل مربع فارغ وتحته زر Browse ، قم بالضغط عليه واختر الملف الذي قم بحفظه سـابقاً ، وسيتم تحميل البيـانات الى قاعدة البيـانات الجديدة ..

نقطة أخيرة ستسهل عليك نقل قاعدة البيـانات وهي تقسم الملف إن كان كبيراً ، والطريقة ببسـاطة عن طريق فتح الملف واقتطاع إجزاء منه حسب الحاجة التي تراها ووضع الأقسـام في ملفات ذات امتداد sql ، مثلا 1.sql و 2.sql الخ .. لكن تأكد من أن كل ملف يبدأ بالجملة insert into ، وأن حجمه ليس كبيراً ، 50kb ستكون مناسبة . </P>

</P>

الكاتب: قرية php