طبعاً ما جعلني اقوم بجمع المعلومات عن خدمة جوجل بلس الجديدة هو انها بالفعل ستكون ذو انتشار واسع وإفادة للجميع

وتحدي واضح وكبير للفيس بوك رغم صدارته وشهرته

تابعو معي

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم



أخيراً وبعد إشاعات استمرت لأكثر من عام كامل أزالت جوجل الستار عن مشروع شبكتها الاجتماعية والتى أسمته Google Plus وتطلق عليه جوجل “المشاركة الحقيقية كما صممناها للويب”، فهيا بنا نلقى نظرة على شبكة جوجل+ .


حول الدوائر



تساعدك دوائر +Google في تنظيم جميع الأشخاص بناءً على الروابط الاجتماعية الحقيقية، مثل "العائلة" و"أصدقاء العمل" و"زملاء الموسيقى" و"رابطة الخريجين". ويمكنك بعد ذلك مشاركة المحتوى ذي الصلة مع الأشخاص المناسبين، ومتابعة المحتوى الذي تهتم به من أشخاص معينيين. على سبيل المثال ، يمكنك نشر إعلان بشأن خطبتك وعرضه فقط للأشخاص في دائرتي الأصدقاء والعائلة أو قد تشاهد مشاركة من الدائرة التي أنشأتها لنادي الكتب بأن هناك مقالة حديثة عن المؤلف المفضل لديك .

كما يمكنك أيضًا تحديد تخصيص المعلومات الشخصية في ملفك الشخصي لدوائرك. على سبيل المثال ، تفاصيل الاتصال والموقع ومعلومات العلاقة التي ستكون مرئية إلى دائرة الأصدقاء ، بينما يكون سجل الوظيفة والمؤهلات العلمية مرئيًا لدائرة رابطة الخريجين.

منذ فترة وجوجل تتحدث عن الدوائر – هل تتذكرون عندما ذكرنا شائعة خروج Google Circles؟- حيث اهتمت جوجل في هذه الخدمة بخصوصية المستخدم إلى حد كبير ، حيث أن هناك من تريد مشاركته جميع لحظاتك مثل أصدقاءك القريبين منك ، وهناك من تريد أن تمنع عنه بعض الأشياء والمعلومات عن حياتك الخاصة مثل رؤساءك في العمل، وقد وفرت لك جوجل هذه الخصوصية مع خاصية الدوائر بحيث يمكنك وضع كل مجموعة من هؤلاء في دائرة، تماماً مثلما نفعل في الحياة الواقعية .


بدء إستخدام الدوائر
لبدء تعديل دوائرك ، انقر على رمز الدوائر في الجزء العلوي من التدفق واتبع الإرشادات أدناه . إذا لم يكن لديك أي شخص لإضافته إلى دوائرك حتى الآن ، يمكنك إضافتهم من خلال عدة طرق . على سبيل المثال ، يمكنك استخدام علامة التبويب "بحث ودعوة" و اقتراحات الأشخاص . تعرف على مزيد من المعلومات حول دعوة الأشخاص إلى +Google .


إنشاء أشخاص وإضافتهم إلى الدائرة
1. حدد الأشخاص الذين تريد تضمينهم في دائرتك. يمكنك تحديد أكثر من شخص واحد في المرة الواحدة، إما بالنقر على أكثر من مربع اسم أو تحديد عدة مربعات باستخدام المؤشر.
2. اسحبهم و إفلاتهم في الدائرة الفارغة إفلات هنا لإنشاء دائرة جديدة.
3. بعد إفلات الأشخاص في دائرة، سنعرض رقمًا يوضح عدد الأشخاص الذين أضفتهم. وإذا أضفت شخصًا إلى دائرة تمت إضافته إليها من قبل، فلن تتم إضافته مرة أخرى.
4. لتسمية الدائرة، انقر على إنشاء دائرة. سيظهر لك مربع منبثق لتعديل اسم الدائرة. وتكون أسماء الدوائر مرئية لك فقط.

يمكنك إضافة شخص واحد إلى أي عدد تريده من الدوائر. على سبيل المثال، قد ينتمي ابن العم إلى كل من دائرتي الأصدقاء والعائلة. وعندما تضيف أشخاصًا إلى عدة دوائر، فإنك لا تزيلهم من دوائر سبق أن أضفتهم إليها، وسنخبرهم بذلك مرة واحدة فقط .

ويمكنك أيضًا إنشاء دائرة من خلال تحريك الماوس فوق الدائرة الفارغة ذاتها. ويتحول إفلات هنا لإنشاء دائرة جديدة إلى الرابط إنشاء دائرة .


إضافة شخص إلى دائره
يمكنك إضافة أشخاص إلى دوائرك عبر أربع طرق مختلفة :

• من خلال رمز الدوائر أعلى التدفق
• من خلال الملف الشخصي للشخص مباشرةً
• من التدفق الوارد
• من الاقتراحات على جانب التدفق
• من قائمة الإشعارات

بعد إضافة أحد الأشخاص إلى دائرة موجودة، سيصبح جميع المحتوى الذي سبق مشاركته مع هذه الدائرة ( قبل أن يكون الشخص الجديد عضوًا ) مرئيًا إليه في علامة التبويب المشاركات في الملف الشخصي وفي التدفق .

عندما تضيف أحد الأشخاص الذين يستخدمون +Google فعليًا إلى إحدى دوائرك للمرة الأولى ، يتلقى هذا الشخص إشعارًا يفيد بأنك أضفته. وإذا أضفته إلى دوائر إضافية ، فلن يتلقى إشعارات إضافية .

إذا أضفت شخصًا ليس في +Google حتى الآن إلى دائرة ، فسيكون لديك الخيار لإرسال دعوة عبر رسالة منبثقة تظهر أسفل الشاشة. وإذا اخترت عدم إرسال دعوة عند إضافته إلى إحدى الدوائر، فسيكون بإمكانك دعوته للانضمام إلى +Google عند مشاركة شيء مع تلك الدائرة .


الإطلاع على الدوائر التي انضم إليها شخص إما
هناك طريقتان للإطلاع على الدائرة التي انضم إليها أحد الأشخاص:

1. حرك الماوس فوق مربع الاسم، وسيتم عرض الدوائر التي انضم إليها أسفل الصفحة.
2. حرك الماوس فوق مربع الاسم، وسيظهر مربع منبثق يتضمن أسماء الدوائر التي انضم إليها .


عرض جميع الأشخاص المنضمين على إحدى الدوائر
عند تحريك الماوس فوق دائرة، ستشاهد صورًا صغيرة لما يصل إلى 13 شخصًا من المنضمين إلى هذه الدائرة. وللبحث عن شخص محدد في دائرة :

1. انقر على الدائرة .
2. اكتب اسم الشخص الذي تحاول العثور عليه في المربع بحث في هذه الدائرة . تظهر النتائج أثناء الكتابة .

تعديل اسم الدائرة
1. انقر على الدائرة .
2. انقر على إعادة تسمية بجوار اسم الدائرة .
3. أعد تسمية الدائرة .
4. انقر على حفظ .


إضافة أوصاف للدوائر
مكنك إضافة أوصاف إلى الدوائر لتضمين أي تفاصيل لم تتمكن من تضمينها في اسم الدائرة. ولإضافة وصف :

1. انقر على الدائرة .
2. حدد انقر لإضافة وصف أسفل اسم الدائرة.
3. اكتب الوصف .
4. انقر على حفظ .
سيظهر الوصف على جانب التدفق فقط عند عرض محتوى من تلك الدائرة تحديدًا. وتكون أوصاف الدوائر مرئية لك فقط مثل أسمائها .


تعديل أوصاف الدائرة
1. انقر على الدائرة .
2.حدد تعديل الوصف أسفل اسم الدائرة.
3. اكتب الوصف الجديد .
4. انقر على حفظ .
سيظهر الوصف على جانب التدفق فقط عند عرض محتوى من تلك الدائرة تحديدًا. وتكون أوصاف الدوائر مرئية لك فقط مثل أسمائها .


حظر الأشخاص
لحظر أحد الأشخاص أثناء التعديل في محرر الدوائر:

1. حدد الشخص الذي تريد حظره .
2. حدد إجراءات أخرى في الركن العلوي .
3. حدد حظر من القائمة المنسدلة .
بعد حظر أحد الأشخاص للمرة الأولى، ستظهر دائرة محظور حمراء أسفل الصفحة. وستتمكن الآن من سحب وإفلات الأشخاص الآخرين الذين تختار حظرهم في وقت لاحق .


حظر شخص
لحظر شخص ما:
1. انتقل إلى ملفه الشخصي .
2. انقر على }حظر اسم الشخص { على جانب الملف الشخصي .
3. أكد على أنك تريد حظر هذا الشخص .
يمكنك أيضًا حظر أحد الأشخاص من خلال وضعه في الدائرة المحظورة أثناء تعديل الدوائر، عبر سهم القائمة المنسدلة أعلى إحدى مشاركاته، أو من خلال النقر على حظر في إشعار البريد الإلكتروني الذي تتلقاه من هذا الشخص .

عند حظر أحد الأشخاص :

• لن تشاهد المحتوى الخاص به في التدفق أو الواردة ) بالرغم من أنك تظل في دوائره ) .
• ستتم إزالته من أية دوائر يظهر بها لديك .
• ستتم إزالته من الدوائر الموسعة حتى إذا كانت بينكما روابط مشتركة .
• لن يكون بإمكانه التعليق على المحتوى الذي تم نشره بعد حظره .
• لن يكون بإمكانه عرض المحتوى الذي تمت مشاركته مع دوائرك ( بالرغم من أنه يظل بإمكانه مشاهدة المحتوى الذي تشاركه بشكل عام ) .
• لن يكون بإمكانه الإشارة إليك في مشاركات أو تعليقات .

عندما تحظر أحد الأشخاص ، فإننا لن نخبره. ونظرًا لأن حظر أحد الأشخاص يعمل على الحد من التفاعلات بينك وبين هذا الشخص، فإنه قد يفهم أنه تم حظره .

إزالة أحد الأشخاص من دوائرك

لإزالة أحد الأشخاص من جميع دوائرك:
1. انقر على اسم الشخص.
2.انقر على إزالة في الركن العلوي من محرر الدوائر.
ستظهر رسالة تأكيد أعلى الصفحة للإشارة إلى أن الشخص الذي حددته تمت إزالته من جميع الدوائر. سيكون لديك الخيار أيضًا لإزالة هذا الشخص من دفتر عناوين جهات اتصال ) Google مزيد من المعلومات حول جهات الاتصال ) . لاحظ أن ذلك قد يؤثر في الأجهزة الأخرى التي تستخدم جهات اتصال (Google مثل جهاز الجوال ) .

لإزالة أحد الأشخاص من دائرة محددة :
1. انقر على الدائرة لفتحها.
2. حدد من تريد إزالتهم من الدائرة، ثم انقر على إزالة .
يمكنك أيضًا إزالة أشخاص من الدوائر من خلال النقر على صورهم في الدائرة وسحبها للخارج.


حذف دائره
1. انقر على الدائرة التي تريد حذفها .
2. انقر على حذف هذه الدائرة أسفل المربع المنبثق .
بعد حذف إحدى الدوائر ، لا يمكنك استعادتها. بالإضافة إلى ذلك، يصبح أي شيء سبق أن شاركته مع هذه الدائرة خاصًا لك ولا يكون مرئيًا سوى في التدفق وعلامة التبويب مشاركات في ملفك الشخصي .


من يمكنه يمكنه رؤية دوائرك
عند وضع الأشخاص في دوائر أو المشاركة مع دوائرك، فإننا لن نكشف عن أسماء الدوائر التي انضم إليها الأشخاص . وربما يتمكن الأشخاص الذين في الدوائر التي تشارك معها من مشاهدة بعض الآخرين الذين تمت مشاركة هذا المحتوى معهم أيضًا . تعرف على مزيد من المعلومات حول مشاهدة من تمت المشاركة معه.

سيتم عرض صور الأشخاص في دوائرك بالإضافة إلى الأشخاص الذين أضافوك إلى دوائرهم على جانب الملف الشخصي .

مشاهدة من تبادل مشاركه معه في ساحة المشاركات
عندما ينشر شخص شيئًا في ساحة المشاركات، يمكنك معرفة ما إذا تمت مشاركته بشكل عام، أو مع دوائر موسعة أو مع مجموعة محدودة. وعند التعليق أو النقر على +1 لشيء ما في ساحة المشاركات، يمكن لأي شخص يشاهد المحتوى الأصلي مشاهدة مساهمتك.

في حال تبادل مشاركة مع مجموعة محدودة من الأشخاص، يمكنك النقر على محدودة أعلى المشاركة لمشاهدة صور الملفات الشخصية لما يصل إلى 21 شخصًا آخر يمكنهم مشاهدة ذلك المحتوى وكذلك إجمالي عدد الأشخاص بالمشاركة. وإذا حركت الماوس فوق صورة، فسترى اسم ذلك الشخص ويمكنك النقر فوقها للانتقال إلى ملفه الشخصي أو إضافته إلى دائرة.

إذا بدأت مشاركة في ساحة المشاركات، فإن النقر على محدودة أعلى تلك المشاركة سيؤدي إلى عرض صور الملفات الشخصية لكل شخص شاركتها معه. ويمكن للشخص الذي بدأ المشاركة فقط مشاهدة هذه المعلومة. وإذا اخترت المشاركة مع دوائرك الموسعة إضافة إلى أشخاص آخرين، فإن النقر على محدودة سيوضح فقط أنك تشاركت مع دوائرك الموسعة–ولن يتم تحديد أشخاص بعينهم .

إقتراحات الأشخاص
يمكن أن تشاهد اقتراحات على جانب التدفق وعلامة التبويب " بحث ودعوة" لأشخاص تعتقد +Google أنك قد تعرفهم . ويمكن إنشاء الاقتراحات من خلال :

• الاتصالات المشتركة مع الأشخاص في منتجات Google مثل Gmail.
• التفاعل الذي أجريته مع آخرين في منتجات Google.
• الروابط التي أضفتها إلى ملفك الشخصي.
• الحسابات المرتبطة التي ربطتها بحسابك في Google.

يمكنك أثناء عرض الاقتراحات في التدفق، إضافة الأشخاص المقترحين إلى دوائرك من خلال النقر على إضافة إلى الدوائر بجوار أسمائهم. وإذا كنت لا تعرف شخصًا مقترحًا أو لا تريد إضافته إلى دائرة، فحرك الماوس على اسم الشخص وانقر على X .

ويمكنك عرض جميع الاقتراحات مرة واحدة من خلال النقر على عرض الكل. يؤدي ذلك إلى نقلك إلى علامة التبويب بحث ودعوة حيث يمكنك تعديل الدوائر.

اهتمامات



لم تأت جوجل بالجديد في هذه الخاصية – على الأقل حسبما أرى شخصياً – حيث أن الاهتمامات خاصية موجودة في الفيس بوك بالفعل ، وهى التي تقوم بعرض العناصر المختلفة التي تعتقد أنها تعجبك .

دردشة فيديو جماعية



صراحة أكثر ما أعجبني في شبكة جوجل هي خاصية الدردشة الفيديو الجماعية ، حيث ستوفر هذه الخاصية إمكانية محادثة الأصدقاء صوت وصورة ، كما ستمكنك من إجراء مقابلات عمل من خلال الشبكة نفسها ، بالنسبة لى ستسهل عملية الحديث مع فريق عمل الموقع في نفس الوقت.


أما بالنسبة لعناصر ومميزات تصفح الشبكة من الجوال :

تحميل فوري



تتيح خاصية التحميل الفوري إمكانية تحميل الصور من الهاتف إلى الويب بشكل فوري، فبمجرد التقاطك للصورة تقوم بتحميل نفسها تلقائيا إلى ألبوم صورك بالموقع – خاصية مميزة .

مراسلة



إرسال الرسائل النصية أمر رائع لكنه متعب عندما تحاول أخذ رأي ستة أشخاص مختلفين حول شيء ما . تغنيك ميزة “مراسلة” عن هذا العناء بتحويل هذه المحادثات المختلفة إلى دردشة جماعية واحدة بسيطة حتى يتمكن الجميع من الالتقاء على الصفحة نفسها بسرعة وقبل أن تصاب أصابعهم بالألم.

===================

 

يتساءل كثير من المحللين عن مدى احتمالية نجاح شبكة جوجل الاجتماعية الجديدة “جوجل بلس” وقدرتها على منافسة الفيسبوك.

أرى انه لا يمكن مقارنة خدمة جوجل بلس بالفيسبوك لأنها ليست مجرد شبكة اجتماعية اخرى وانما هوية وكيان جديد على الانترنت والتي جعلت من شركة جوجل تقوم بإعادة هيكلة خدماتها من خلال بوابتها الاجتماعية. لا ننكر ان فيسبوك لديها السبق في الشبكات الاجتماعية وتمتلك قاعدة مستخدمين ضخمة ولكن هناك 12 سبب تجعلني افكر في الاستغناء عن فيس بوك واستخدام جوجل بلس.

١- تكامل جوجل بلس ودمجها مع خدمات جوجل الاخرى:

من اهم المميزات في جوجل بلس هي دمجها مع بقية خدمات جوجل مثلما شاهدنا منذ بداية استخدامنا لها من خلال ربط كل من الايميل والمحادثة وبرفايلك الشخصي وبيكاسا (oogle talks , gmail and google profilePicasa, g) ولمن حلفه الحظ في تجربة جوجل بلس سيلاحظ ان الرسائل الخاصة في جوجل بلس هي نفسها ايميل جي ميل. لاننسى أيضاً خدمات جوجل الاخرى حيث ستشكل فارق كبير عند دمجها مع خدمة جوجل بلس.

٢- السهولة في إدارة جهات الاتصال:

دوائر جوجل “circles” من اجمل الخواص المتوفره في جوجل بلس لما تتميز من مرونة في التحكم في اضافة مجموعات الاهل او الأصدقاء بشكل سهل ومرن اكثر من المجموعات المتوفرة في الفيسبوك.

٣- تطبيقات الهواتف الذكية:

“اندرويد” نظام التشغيل المقدم من جوجل وأكثر أنظمة الهواتف الذكية استخداما في السوق بالتأكيد سيعطي الإمكانية لجوجل لتقديم تطبيقها عليها بشكل متميز في نظامها ولمن قام بتجربة تطبيق جوجل بلس على الأندرويد سيعرف ذلك من خلال سهولة التواصل والمشاركة فيه بالصور او المحادثة. ولا ننسى ان جوجل ستطور اكثر فأكثر لتجعل منه الطريق الامثل لتواصلك اجتماعياً. بينما على صعيد الفيسبوك فهي كانت دائماً متأخرة في طرح تطبيقاتها على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

٤- سهولة الحصول على أشياء جديدة ومشاركتها:

خدمة جوجل سباركس “Sparks” هي ميزة اخرى تتفوق فيها جوجل على فيسبوك. استغلت جوجل إمكانياتها و خبرتها في البحث والوصول للمعلومة من خلال جوجل سباركس حيث توفر فيه سهولة الحصول على شيئ جديد ومشاركته مع اصدقائك على عكس الفيسبوك حيث غالبا يتم تناقل الروابط من صديق لآخر ولجلب محتوى جديد لابد من تصفح مواقع خارج الفيسبوك وبكل تأكيد قد تستخدم جوجل في البحث عن ذلك.

٥- امكانية تحميل جميع بياناتك ومعلوماتك:

دارت الكثير من المشاكل حول الخصوصية في الفيسبوك وحماية ملفقان المستخدمين بينما في جوجل توفر لك ميزة جميلة جداً لتحميل بياناتك وتحديثات وصورك كلها بضغطة زر.

٦- المتابعة ونظام الصداقة:

نظام الصداقة في جوجل يشبه إلى حد كبير لنظام الصداقة في تويتر من حيث التابع والمتبوع على عكس الفيسبوك بوك حيث الصداقة من الطرفين والذي قد يسبب الإحراجات في بعض المواقف.

٧- التاقز “tags”

مستخدموا الفيسبوك يعلمون جيدا صداع التاقز tags وظهور صور غير لائقة في ملفاتهم وحلها الوحيد هو ازالة التاجز والتي مازالت الفيسبوك لاتبدي لها اي اهتمام على الرغم من الكثير من الشكاوي من المستخدمين. بينما جوجل قدمت هذه الخدمة مع ميزة إبلاغ المستخدم مما يعطية امكانية مشاهدتها وقبولها أو رفضها قبل عرضها في ملفه.

٨- بيكاسا ومشاركة الصور.

خدمة مشاركة الصور في جوجل بلس هي بالاصل خدمة بيكاسا والتي تتميز بالكثير من الخيارات والأدوات حيث ان جوجل لم تبني خدمة مشاركة صور جديدة وانما اضافة خدمتها السابقة بمميزاتها وادواتها.

٩- المحادثة الجماعية:

من الخدمات الرائعة في جوجل بلس هي خدمة “Hangouts” وهي امكانية المحادثة والاجتماع بالفيديو لمجموعة من المستخدمين في آن واحد. لكن سرعان ما تداركت ادارة الفيسبوك بوك هذه الميزة مؤخراً عن طريق اتفاقها من سكايب لتوفير خدمة مكالمات الفيديو في محادثات الفيسبوك.

١٠- خصوصية المشاركة:

لطالما كانت الخصوصية في الشبكات الاجتماعية موضع جدل للكثير من المحللين والمستخدمين. وجوجل تنبهت لهذا الموضوع منذ البداية من خلال تنظيم الدوائر “Circles” وإمكانية اختيار الدائرة التي تريدها عند اضافة كل تحديث او كتابة شيء جديد مع امكانية اختيار اكثر من دائرة في نفس التحديث.

١١ – جوجل افضل مكان لتخزين بياناتك:

بناء شبكة اجتماعية هو عبارة عن استضافة معلومات المستخدمين على سيرفرات الشركة المستضيفة. وشركة فيسبوك حققت نمو سريع ونجاح كبير بأيدي شابه تفتقر لاحترام خصوصية المستخدم وحفظ بياناته. وفي الجانب الآخر جوجل تعتبر شركة اكثر نضجاً والتي برأيي انه يمكن الوثوق فيها اكثر من الفيسبوك. شعار جوجل المعروف “Don’t Be Evil” “لا تكن شريراً”

١٢- ماذا يمكن ان تفعل جوجل في المستقبل؟

جوجل لديها الكثير من الخدمات المتميزة والتي تدر عليها بالربح الكبير مثل الخدمات الإعلانية “Adsense , adWords” التي تتشارك في أرباحها مع الناشرين والتي ربما تقوم بدمجها في جوجل بلس كما قامت مسبقا في بلوجر ويوتيوب.

خدمة جوجل ” CheckOut” هي أيضاً خدمة دفع الكتروني مميزة قد تضيفها في شبكتها مما يعطي مجال اكبر للتداول التجاري في جوجل بلس.

يمكنك ان تقوم بجرد خدمات جوجل الكثيرة والتنبؤ كيف سيكون حال جوجل بلس لو تم دمج احد هذه الخدمات فيها.

جوجل شركة عملاقة ولديها العديد من الخدمات المميزة ذات القاعدة الكبيرة من المستخدمين ومن المعروف ان جوجل غيرت مفهوم تصفح الانترنت والبحث عن المعلومة عندما كان صعب على المستخدم البحث عنها. هل ستغير جوجل مفهوم الشبكات الاجتماعية من خلف جدران الفيسبوك الى خدمات جوجل المتعددة؟

 

المصدر مرسى في بي

http://www.mrsavb.com/vb/showthread.php?t=19639