5 منصات اجتماعية يجب الانتباه لها في عام 2021

أسماء مندور

أثبتت الإحصائيات أنه في عام 2021، هناك 3.78 مليار مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي، ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم بنسبة 3.9٪ بحلول عام 2025. من بين الأسباب الأخرى، يكمن هذا الارتفاع الحاد في عدد مستخدمي تلك المواقع في حقيقة أن الناس ينجذبون إلى كل ما هو جديد ومثير.

مواقع التواصل الاجتماعي ليست مجرد أداة لا يمكننا العيش بدونها، بل أصبحت صناعة قائمة بذاتها، تعمل على تغيير نمط حياة البشر، والحصول على المعرفة، وتبادل الخبرات والتعاون.

تناضل تلك المواقع للبقاء لأطول فترة ممكنة، خاصةً مع أحدث الاتجاهات القائمة على الصوت والواقع الافتراضي، لمواصلة تلبية الاحتياجات الأساسية للإنسان؛ التي تكمن في رغبته في التواصل الاجتماعي الواقعي.

مواقع التواصل الاجتماعي الخمس الجديدة هذه، هي تلك التي يجب أن تراقبها، لأنها تسعى إلى تسهيل الاتصال بطريقتها الخاصة.

Clubhouse

 عبارة عن شبكة اجتماعية انتشرت بسرعة كبيرة، خاصةً بعد مقابلة رجل الأعمال الأمريكي “إلون ماسك” على المنصة، التي وصلت إلى 2.2 مليون عملية تنزيل في عام 2021.

تجمع المنصة أشخاصًا من نفس المجال، ضمن مواضيع محادثة منفصلة. فمن خلال متابعة أي من الموضوعات المتاحة، يتم إخطار المستخدمين بالغرف التي تحدث فيها المحادثات الصوتية، بالإضافة لوجود صور الملف الشخصي وأسماء المستخدمين والمواد الصوتية الحية للمتحدثين.

كما يمكن للمستخدمين الجدد الانضمام عن طريق دعوة المستخدم الحالي. وعلى الرغم من إطلاقه في البداية لمستخدمي أيفون فقط، أصبح مؤخرًا متاحًا لمستخدمي أندرويد.

EduDo

منصة وسائط ذاتية التطوير، مصممة لأولئك الذين لديهم رغبةً ليكونوا أفضل، ويمتلكون مهارة في أي مجال، من محبي الطعام إلى تقنيات الفضاء.

يربط التطبيق أولئك الذين يرغبون في مشاركة معارفهم مع الأشخاص الذين يرغبون في فهمها، بحيث يمكن للأشخاص مشاركة رؤاهم حول الموضوعات التي تشمل المال، ونصائح الأعمال، والرياضيات، والفيزياء، والفن، والثقافة، إلى التكنولوجيا، والطعام، وغيرها. لذا تساعد هذه الأداة على دمج التطوير الذاتي في حياتك.

MeWe

تعلن عن نفسها كمنصة تعالج مشكلة كبيرة تتعلق بمواقع التواصل الاجتماعي؛ وهي خصوصية بيانات المستخدمين. إنها توفر فرصًا للدردشة، ومشاركة الصوت، والصور، ومواد الفيديو، وإنشاء موجز للمجالات التي تهمك أكثر.

يرى المستخدمون فقط ما يختارون متابعته، بدون إعلانات أو اقتراحات، لأن النظام الأساسي لا يبيع بيانات المستخدمين المسجلين إلى أطراف ثالثة لأغراض ربحية.

Caffeine

عبارة عن منصة بث مباشر مُصممة بطريقة مميزة، تجمع الفنانين واللاعبين والرياضيين في مكان واحد. تم إنشاء المنصة من قِبل مصممين سابقين في أبل، في عام 2018، وحققت شهرة واسعة طوال عام 2020. يسمح Caffeine للمستخدمين بمشاركة البث المباشر مع الأصدقاء والمتابعين، ويمكنه أيضًا بث ألعاب الفيديو مباشرة من الكمبيوتر أو شاشة التلفزيون. ونظرًا لأن مقاطع الفيديو يتم بثها في الوقت الفعلي، فإن جميع التفاعلات طبيعية، كما لو كان المشاركون في نفس الغرفة.

يتم عرض عمليات البث في الموجز، ويمكن للمستخدمين التفاعل معها باستخدام الرموز التعبيرية أو التعليقات. لقد اجتذب هذا الموقع بالفعل العديد من المشاهير، من خلال منحهم القدرة على بث المحتوى مباشرةً إلى جمهورهم.

Dispo

بخلاف تطبيقات مشاركة الصور الأخرى، يتم نشر الصور في هذا الموقع في صباح اليوم التالي فقط، ولا يمكن تحريرها أو عرضها، بمعنى أن يتم تطبيق “فلتر” تلقائي على الصورة، كما هو الحال في الكاميرات التي تستخدم لمرة واحدة.

نتيجةً لذلك، يمكنك الحصول على صور أكثر واقعية وطبيعية. أما بالنسبة للدخول إلى Dispo ، فيجب أن تحصل على دعوة من أحد المستخدمين. فبعد التسجيل، يحصل كل شخص على 20 دعوة.

قبل عقدين من الزمان، ربما بدا غريبًا بعض الشئ الانضمام إلى تدريب أونلاين لشخص ما لتحسين مؤهلاته، أو تعلم بعض المهارات العملية الجديدة. لكن في الوقت الحاضر، أصبح هؤلاء الذين يفتقرون إلى “الوعي الأساسي” بأدوات التعلم عبر الإنترنت عرضة لأن يفوتهم كثير من مهارات الحياة. لذا تأكد من متابعة موجة مواقع التواصل الاجتماعي الجديدة، قبل أن تفوتك كثير من التفاصيل والأحداث.