Alternate File Shredder

موقع Alternate Tools غني عن التعريف بأدواته الرهيبة في عدة مجالات وقد تطرقنا سابقًا لأحدها في موضوع برامج كمبيوتر لتعلم الرياضيات، لهذا ليس من الغريب أن يقدم أداة مجانية وقوية مثل Alternate File Shredder لحذف الملفات والمجلدات بشكل نهائي وآمن بدون إمكانية استرجاعها لاحقًا. يقوم Alternate File Shredder بالكتابة فوق البيانات الأصلية للملف المُراد حذفه إما ببيانات عشوائية أو قيم صفرية عدة مرات، وبهذا ستتأكد أن المحتوى الأصلي للملفات سيكون قد ضاع بعد عمليات إعادة الكتابة فوقه وسيكون استرجاعه مستحيلًا.
يمكنك إضافة الملفات أو المجلدات التي تريد حذفها عبر أزرار Add file و Add Folder الموجودة في الشريط العلوي، وإن أخطأت في اختيار الملفات قم باستعمال زري Remove و Clear. أخيرًا اضغط على زر Shred files للبدء في العملية. أما بالنسبة للإعدادات الموجودة أسفل لدينا:
  • Iterations: يحدد عدد تكرارات الكتابة فوق البيانات (3 عدد كافي ومُوصّى به من البرنامَج نفسه).
  • Random data writing: فهو لاستعمال بيانات عشوائية بدل القيم الصفرية عند الكتابة فوق المِلَفّ، وهو خِيار مُوصى به كذلك لأنه أكثر فاعلية.
  • Shred filenames: لضمان أمانٍ إضافي، يقوم هذا الخِيار عند تفعيله بالتخلص من اسم المِلَفّ كذلك.
  • Modify size: كما هو واضح من الاسم، يقوم هذا الخِيار بالتعديل على حجم المِلَفّ إما بتعيينه عند الصفر، أو بشكل عشوائي، وهذا كذلك لضمان أمانٍ إضافي.
  • Confirm delete: خِيار مهم يجب عليك التأكد من تفعيله حتى يسألك البرنامَج لتأكيد عملية الحذف قبل البدءِ بها.
  • After processing: لاختيار الخطوة التالية التي يقوم بها البرنامَج بعد اكتمال عملية الحذف، هل يغلق البرنامَج أم يطفئ الجهاز بشكل كامل.
أخيرًا وليس آخرًا، يتيح لك البرنامَج خاصية shred free space والتي تقوم بكتابة بيانات على المساحة الحرة للقرص ثم حذفها بعد ذلك لتعود المساحة الحرة، وهذا للتأكد من أنه لا تتبق أي ملفات محذوفة سلفًا يمكن استرجاعها بعد ذلك، طبعا يجب الحذر جيدا عند استعمال هذه الخاصية فقد يتوقف البرنامَج لسبب ما أثناء العملية التي ستكون طويلة وتواجه مشاكل في مساحة القرص. كما رأيت Alternate File Shredder ذو ميزات كثيرة وحتمًا يستحق أن يكون ضمن قائمة أفضل برامج حذف الملفات نهائيًا من الكمبيوتر. [تحميل البرنامج]
برنامج   WipeFile حذف الملفات نهائيا من الكمبيوتر
TweakNow SecureDelete برنامَج مجاني وواحد من أبسط برامج حذف الملفات نهائيً